الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

أفكار مختلفة للاحتفال بـ اليوم الدولي للتسامح 2020

أفكار مختلفة للاحتفال بـ اليوم الدولي للتسامح 2020

في عالم تتزايد فيه أعمال التعصب والعنف والإرهاب والعنصرية يومياً، تزداد فيه الحاجة إلى التسامح وتعزيز حقوق الإنسان واحترام اختلاف الآخر؛ ومن أجل ذلك أعلنت «اليونسكو» يوم الـ16 من نوفمبر يوم التسامح الدولي ليتم الاحتفال به وتعزيز ثقافة الاختلاف والانفتاح على الآخر وتقبّله، وكذلك فرصة لإقامة الحوار وتبادل الآراء دون تمييز من أي نوع، مثل العرق أو الجنس أو اللغة أو الجنسية أو الدين أو الإعاقة، وفي هذا المقال نأخذك في رحلة قصيرة للتعرف على اليوم الدولي للتسامح 2020 ونقدم إليك أفكاراً للاحتفال بهذا اليوم المميز.

اليوم الدولي للتسامح 2020

  • بحلول عام 1993، كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت قرارها 48/ 126 عام 1995 سنة التسامح، وعيّنت اليونسكو الوكالة الرائدة لهذه السنة.
  • في عام 1995 وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على إعلان مبادئ التسامح، الذي يقدّر التنوع الغني لثقافات العالم وأشكال التعبير المتنوعة.
  • وباعتماد إعلان المبادئ وخطة العمل من أجل المتابعة، أعلنت الدول الـ185 الأعضاء في اليونسكو أنها تأخذ على عاتقها تعزيز التسامح واللاعنف عن طريق برامج ومؤسسات تُعني بمجالات التربية والعلم والثقافة والاتصال.
  • وعن تعريف التسامح، فقد أشارت الجمعية العامة للأمم المتحدة إليه كالتالي: «التسامح يعني الاحترام والقبول والتقدير للتنوع الثري لثقافات عالمنا ولأشكال التعبير وللصفات الإنسانية لدينا».
  • كما أعلنت الأمم المتحدة عن جائزة اليونسكو «مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح ومناهضة العنف» عام 1995، والتي يتم منحها في يوم التسامح العالمي 16 نوفمبر خلال احتفال رسمي، مرَّة كل عامين، وتبلغ قيمة الجائزة 100000 دولار أمريكي، ويتم منح الجائزة للجمعيات والمنظمات والأفراد الذين ساهموا بتعزيز قيم التقبّل والتفاهم، وتسوية المشكلات الدولية أو الوطنية بروح من التسامح واللاعنف.

أفكار للاحتفال بـ اليوم العالمي للتسامح

يحتفل العالم بـاليوم العالمي للتسامح في 16 نوفمبر من كل عام، ويمكن لأي شخص الاحتفال بـ اليوم العالمي للتسامح سواء في المدارس أو العمل، وفيما يلي بعض الأفكار البسيطة التي قد تلهمك للتفكير وإعطاء معنى أكبر لهذه المناسبة:
  • استخدم موهبتك لتعزيز السلام والتسامح، وتذكر أنه يمكن للوحة أو رسم أو صورة أو منحوتة أن تتحدث عن معانٍ كبيرة وتستطيع من خلالها بث رسالتك لمختلف الأشخاص.
  • تذكّر دائماً أننا جميعاً جزء من الحل، حاول أن تتعلم الاختلاف واحترام الشخص الذي لا تتفق مع أفكاره.
  • جرّب التعرف إلى أشخاص ذوي ثقافات جديدة مختلفة عنك، وابحث عن القواسم المشتركة بين بعضكما البعض.
  • يمكنك الاحتفال مع جيرانك وأصدقائك باليوم الدولي للتسامح، من خلال القيام بأي أنشطة جماعية، قد تتفاجأ بمدى تنوع الأشخاص في دائرتك مع جيرانك وزملائك في العمل.
  • من الأفكار الخاصة بـ احتفالات اليوم العالمي للتسامح، هي استثمار وجود الإنترنت والمنصات الرقمية التي تعرض أفلاماً في البحث عن أهمية التسامح وتأثيره في المجتمعات، وحاول تلخيص الأفكار التي توصّلت إليها مع عائلتك وأصدقائك.
  • إذا لاحظت وجود إحدى الفئات أو المجموعات التي تعاني من العنصرية أو التفرقة، في محيط جيرانك أو محيط عملك، احرص اليوم على الاستماع إلى تلك المجموعات وإشراكها في الحديث مع من حولك.