الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

علاقة صداقة تجمع بين قرد «4 في مهمة رسمية» وأحمد زكي

علاقة صداقة تجمع بين قرد «4 في مهمة رسمية» وأحمد زكي

احتفى محرك البحث العالمي «غوغل» بالذكرى الـ71 لميلاد الفنان المصري أحمد زكي، بنشر أيقونات من أشهر أعماله وهي «4 في مهمة رسمية»، الذي ظهر فيه بصحبة مجموعة من الحيوانات عام 1987، وفيلم «اضحك... الصورة تطلع حلوة»، الذي أدى فيه شخصية مصور فوتوغرافي عام 1998، وفيلم «كابوريا» عام 1990، ثم فيلم «النمر الأسود» الذي أدى فيه دور ملاكم وهو من إنتاج عام 1984.

وتنشر «الرؤية» الصورة الأصلية لفيلم «4 في مهمة رسمية» وهي للفنان الراحل مع القرد الذي كان رابع الحيوانات التي اصطحبها زكي في رحلته طوال الفيلم.

وتقول هانم الشربيني رئيس تحرير موقع أحمد زكي والذي كان قد انطلق في أوائل العام الحالي، إن علاقة حب نشأت بين القرد وأحمد زكي وصلت حد ارتباط القرد به طوال الفيلم وبعده، حتى إنه لم يكن يريد أن يتركه بعد انتهاء التصوير.

ولفتت الشربيني إلى أن موقع الفنان أحمد زكي الذي تتولى تحريره سيشهد تطوراً كبيراً في محتواه الفترة القادمة، ونشر وثائق ومستندات خاصة بالإمبراطور.

وأضافت لـ«الرؤية»: «سيتولى رامي عز الدين بركات مسؤولية الموقع ليظهر بصورة أكثر إبهاراً ولتليق بالفنان الراحل، كما أن هناك اتصالات بين رامي ووزارة الثقافة المصرية لإنشاء متحف يضم مقتنيات أحمد زكي وابنه هيثم».

وولد أحمد زكي عبدالرحمن بدوي بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية 1949، وتوفي والده في عامه الأول وسرعان ما تزوجت والدته فتربى في بيت جده، فنشأ على اليتم، وكان يشعر بالوحدة ودائم الصمت، وفي أثناء دراسته في المرحلة الثانوية التحق بفريق التمثيل المسرحي بمدرسة الزقازيق الثانوية الصناعية، وكان الفنان وفيق فهمي مُشرفاً على هذا الفريق الذي حصل على الجائزة الأولى على مستوى الجمهورية لمدة 3 سنوات متتالية أعوام 1962، 1963، 1964 عن مسرحيات «أحمس»، «غاب القمر»، «الطريق الأبيض».

ولحسن حظ زكي کان ناظر المدرسة يهوى التمثيل، وأصبح زكي في فترة وجيزة هاوياً للتمثيل والإخراج المسرحي على مستوى المدرسة، وقد وجد في المسرح مُتنفسه فالتحق بعالمه وتخرج من المدرسة الثانوية عام 1965، مُحدداً طريقه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد شارك في مسرحية «هالو شلبي»، ثم تخرج في المعهد عام 1973 وكان الأول على دفعته وبتقدير امتياز، وهو نفس تقدير كل السنوات في المعهد وقدم ما يقرب من 60 فيلماً للسينما المصرية منذ فيلم «بدور» 1974 وحتى «أرض الخوف» 1999، مُروراً بأفلامه التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل الملامح الرئيسية للسينما المصرية ووصف تاريخ القطر المصري من خلال فيلميه ناصر، وأيام السادات.

وفي يناير 2004 اكتشف الفنان الكبير أحمد زكي إصابته بسرطان الرئة حيث أكدت الفحوصات وجود ورم بخلايا الشعب الهوائية أدى لحدوث ورم بالغشاء البلوري وهذا يمثل المرحلة الرابعة من أورام الرئة، واستمرت رحلة العلاج حتى توفي في عام 2005.