الجمعة - 04 ديسمبر 2020
الجمعة - 04 ديسمبر 2020
كيف تتنبأ الأرصاد الجوية بدرجات الحرارة؟
كيف تتنبأ الأرصاد الجوية بدرجات الحرارة؟

كيف تتنبأ الأرصاد الجوية بدرجات الحرارة؟

نتابع بشكل يومي أحوال الطقس وبالأخص في فصل الشتاء، وذلك من خلال النشرات الجوية التي تذاع عبر القنوات الإخبارية أو من خلال تطبيقات هواتفنا المحمولة، حتى نتخذ قراراتنا اليومية مثل السفر أو التنزه أو حتى الجلوس في المنزل وغيرها من الأمور، ولكن هل تساءلت يوماً كيف تستطيع هيئة الأرصاد الجوية التنبؤ بالطقس ودرجات الحرارة؟

كيف تتنبأ هيئة الأرصاد الجوية بالطقس؟

يحتاج التنبؤ بالطقس ودرجات الحرارة إلى معادلات رياضية معقدة وتحليل بيانات الرصد، حيث يتم جمع ورصد ملايين البيانات من محطات الطقس في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال المصادر المختلفة مثل محطات الأرصاد الجوية والأقمار الصناعية الخاصة بالطقس، وعوامات إرشاد السفن في البحار، والطائرات وبالونات الطقس.

كيف تتنبأ الأرصاد الجوية بدرجات الحرارة؟

ويقومون خبراء الأرصاد الجوية في جميع أنحاء العالم، بجمع وتبادل تلك البيانات للمساعدة في تحسين التوقعات، بعملية تعرف باسم التنبؤ العددي، كما يستخدمون بعض الأدوات للتنبؤ بالطقس مثل مقاييس ضغط الهواء، ومقاييس شدة وسرعة الرياح، ومقاييس الرطوبة وغيرها.

بعد عملية جمع البيانات يستخدم علماء الطقس أجهزة كمبيوتر عملاقة فائقة القوة تتمتع بقدرات حسابية مذهلة لإجراء تحليل البيانات، حيث تقوم تلك الأجهزة بـ2.8 كوادريليون عملية حسابية كل ثانية، لإنتاج التوقعات بحالة الطقس ودرجات الحرارة.

كل هذه الأنواع المختلفة من الأدوات في جميع أنحاء العالم تنتج كماً هائلاً من بيانات الرصد المتعلقة بالطقس كل يوم، والتي تعمل على إنتاج التوقعات وفقاً لهذه البيانات الرياضية المعقدة، ويتم مقارنة بيانات الطقس الحالية مع حالة الطقس خلال الأيام الماضية، في نفس المنطقة الجغرافية التي يقاس فيها درجات الحرارة، لتحديد أقرب توقع لحالة الطقس في المستقبل.

#بلا_حدود