الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

عدسات «حمدان للتصوير» تروي التاريخ في لقطات «مَعلَم من بلدك»

لقطات تروي التاريخ، وتقتنص المشهد برؤية فنية مختلفة، هذا ما يقود إليه نتاج مسابقة إنستغرام في نسختها الأحدث، التي أطلقتها الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، تحت فكرة رئيسية هي «مَعلَم من بلدك».



وشهدت المسابقة، التي تم الكشف عن نتيجتها اليوم، فوزاً مصرياً مزدوجاً ترجم الإبداع في وضع المعالم المصرية الشهيرة في إطارٍ فوتوغرافيّ مبتكر، من خلال المصور عمر السيد والمصورة هبة عبدالمنعم.





وكان للمصور الفلسطيني محمد زرندح، بصمةٌ رائعة أهَّلته للحضور في قائمة الفائزين، بجانب المصور الصينيّ شوتشوان ليو والإيرانيّ حامد راستي.



وأكد الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث أن لكل بلدٍ معالم تُعتبر من أهم رموزه التي تُعرف بها وتُشتهر بها بين سكان العالم، وهي معالم يفتخر بها أهلها وتحظى بعنايةٍ استثنائية كونها تعكسُ استمراريةً حضاريةً ورمزيةً وطنية وقد يكون لها أبعاد أثرية تاريخية تجعلها من أهم شواهد الزمن.



وتابع: ملايين السياح يزورون هذه المعالم لكن المصورين يشاهدونها بأساليب أخرى، لهذا كانت هذه المسابقة التي أمتعتنا بأعمالها الفائزة.

وعن صورته الفائزة قال الفلسطينيّ محمد زرندح: التقطتُ الصورة في 6 مايو 2016، حيث كانت زيارتي الأولى لساحات المسجد الأقصى وقبة الصخرة، لم أكن أملك كاميرا في ذلك الوقت لكن صديقي أسعفني حينما حضر ومعه كاميرا لعلمه بشغفي في التصوير، تجوّلتُ في المكان والتقطتُ عشرات الصور بكل حب.





وتابع: ليس هذا فوزي الأول، لكن الفوز بجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير إنجازٌ عظيم لم أصدّقه في البداية إلا عندما تلقيت مكالمات التهنئة من أهلي وأصدقائي.



فيما التقطت المصرية هبة عبدالمنعم صورتها الفائزة في 6 يناير 2020، في اليوم الأخير من رحلتها لأسوان، حيث كانت في زيارة لمعبد «دندرة» في «قنا»، مشيرة إلى أن هذا ليس فوزها الأول لكن جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير مسابقة عالمية مهمة والفوز فيها حلم لكل المصورين.