الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

وفاة السينمائي الإيراني صاحب «الدب الذهبي» بكورونا

وفاة السينمائي الإيراني صاحب «الدب الذهبي» بكورونا

انضم السينمائي كامبوزيا برتوي، كاتب سيناريو الفيلم الإيراني الوحيد الفائز بجائزة «الدب الذهبي» في مهرجان البندقية، إلى قائمة ضحايا فيروس كورونا بعد أن لفظ أنفاسه الأخير عن عمر 64 عاماً، بحسب ما أعلنت مؤسسة الفارابي السينمائية الثلاثاء.

ويعد المخرج وكاتب السيناريو من «المؤثرين في السينما الإيرانية الموجهة إلى الأطفال»، بحسب ما جاء في النعي المنشور على الموقع الإلكتروني للمؤسسة الرسمية المعنية بالترويج لسينما الجمهورية الإسلامية.

وأشارت «الفارابي» إلى أنه توفي في مستشفى دي في طهران.

بدأ المخرج الراحل المولود في مدينة رشت بشمال البلاد، مسيرته عام 1987 مع فيلم «ماهي» (سمكة بالفارسية)، وأضحى أحد أبرز الأسماء في سينما الأطفال، بعدما ساهم في إبراز تيار محلي جديد هو الأفلام الاجتماعية الموجهة لهم.

ساهم في كتابة سيناريو أفلام عدد من أبرز المخرجين الإيرانيين مثل عباس كيارستامي ومجيد مجيدي وجعفر بناهي.

لا يزال أكثر «سيناريست» كرّمه مهرجان فجر السينمائي في طهران (4 مرات).





شارك عام 2000 في كتابة سيناريو فيلم «الدائرة» لجعفر بناهي، والذي يروي تجربة النساء في المجتمع الإيراني.

ونال هذا الفيلم أبرز تقدير لعمل سينمائي إيراني، بفوزه بجائزة «الأسد الذهبي» لمهرجان البندقية السينمائي عام 2000.

واختير برتوي من خلال فيلمه «كافه ترانزيت» الذي يروي قصة أرملة تقرر أن تعيد فتح وتدير بنفسها مطعم زوجها الراحل قرب الحدود الإيرانية التركية، لتمثيل إيران في الحفل السنوي لجوائز الأوسكار عام 2007.

لكن لجنة حفل جوائز الأكاديمية الأمريكية، لم تختر العمل ضمن اللائحة النهائية في فئة أفضل فيلم أجبني.

وفي 2012، أنجز برتوي مع بناهي فيلم «بارديه» («الستارة المسدلة») عن الحريات الشخصية، والذي فاز في العام التالي بجائزة «الدب الفضي» في مهرجان برلين ضمن فئة أفضل سيناريو.

واحتجت إيران يومها لدى منظمي مهرجان العاصمة الألمانية، على خلفية مكافأتهم فيلماً تم إنجازه من دون «إذن» وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي.