السبت - 16 يناير 2021
السبت - 16 يناير 2021
لقطة من فيلم «لم أرَ شيئاً، رأيت كل شيء» إخراج ياسر قصاب
لقطة من فيلم «لم أرَ شيئاً، رأيت كل شيء» إخراج ياسر قصاب

تعرَّف على الفائزين بجوائز منصة الشارقة للأفلام

اختتمت مؤسسة الشارقة للفنون، الدورة الثالثة من منصة الشارقة للأفلام، بإعلان الفائزين بجوائزها في الفئات الروائية والوثائقية والتجريبية.

واختارت لجنة تحكيم الأفلام الروائية المكونة من أليس كروبي وكرم أيان، كلاً من: «أسماء الورود» إخراج بهمان تافوسي كأفضل روائي طويل، و«تيقّظ واستعد» إخراج فام ثين كأفضل روائي قصير، فيما حصل فيلم «النساء» إخراج إيمان فاخر على تنويه خاص، وحظي فيلم «عار» إخراج عبدالله البن حمضة بثناء لجنة التحكيم.

كما اختارت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المكونة من: جون أكومفرا، افتخار دادي، وفيولا شفيق، كلاً من: «أمهات الأرض» إخراج دييغو وألفارو سارمينتو كأفضل وثائقي طويل، و«لم أرَ شيئاً، رأيت كل شيء» إخراج ياسر قصاب كأفضل وثائقي قصير، وحصل فيلما «كيف يشعر الهواء» إخراج خولة مالك، و«شجرة الراغبين» إخراج سيلفينا دير ميغيرديتشيان على تنويه خاص.

وعن فئة الأفلام التجريبية، اختارت لجنة التحكيم المكونة من: أبيتشاتبونغ ويراسيثشكول، ودلفين غارد مروة، ومنير فاطمي، كلاً من: «مرجل الساحرة»، إخراج برانسلاف جانكيك كأفضل تجريبي طويل، و«اربطوا أحزمة مقاعدكم عند الجلوس» إخراج سمير رضوان كأفضل تجريبي قصير، وحصل فيلم «التهديد الوهمي» إخراج جريمي أرنفيلد على تنويه خاص.

وقدمت المنصة، خلال دورتها الثالثة التي عقدت في الفترة بين 14 و21 نوفمبر 2020، أكثر من 60 فيلماً لمخرجين معروفين وناشئين من جميع أنحاء العالم، من بينها أفلام تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأخرى حاصلة على جوائز عالمية. حيث تم عرض هذه الأفلام على الإنترنت، وفي عدة مواقع في إمارة الشارقة هي: سينما «سراب المدينة» في ساحة المريجة، ومبنى «الطبق الطائر» في منطقة دسمان، وسينما سيتي آيماكس في مول «زيرو 6» بالقرب من المدينة الجامعية.

كما شهدت المنصة في هذه الدورة، إطلاق مشروع «المحترف السينمائي»، لدعم ورعاية المواهب السينمائية إقليمياً ودولياً، والذي ضم 4 مبادرات رئيسية هي: مختبر السيناريو، ودورة استراتيجيات ما قبل الإنتاج، والملتقى التشاركي، والسوق الافتراضي لتوزيع الأفلام، حيث قدمت هذه المبادرات ورش عمل احترافية، ركزت على مختلف مراحل صناعة الأفلام، من كتابة وإنتاج وتوزيع، بالإضافة إلى جائزة «الملتقى التشاركي» المخصصة لدعم كتّاب السيناريو وقدرها 200 ألف درهم إماراتي، والتي فاز بها المخرج والكاتب عبدالله الكعبي عن نص فيلمه «دموع الجمل».

#بلا_حدود