الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دليلك لكافة تخصصات إدارة الأعمال في 2021

تخصص إدارة الأعمال هو مجال دراسي ووظيفي يركز على تخطيط وتحليل وإدارة وتنظيم الأنشطة التجارية المختلفة والاحتياجات المالية للمؤسسة.

تعد إدارة الأعمال مجالاً متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن استخدام الحصول على درجة علمية في مجال إدارة الأعمال، تختلف وظائف إدارة الأعمال من كونها دائماً مسؤولة عن الأنشطة المالية للمؤسسة أو الأعمال التجارية التي يُعمل معها، ويُنظر إلي مديري الأعمال على أنهم العمود الفقري المالي لأي شركة أو منظمة مستعدة لتحقيق أرباح.

تخصصات إدارة الأعمال business administration

إدارة الأعمال مجال واسع يغطي مجالات أخرى مثل المحاسبة والتمويل والتسويق والدراسات الإدارية، يحصل مديرو الأعمال على أدوار وظيفية مختلفة في سوق العمل، ونتيجة لذلك يختلف الوصف الوظيفي الخاص بهم فيما يتعلق بالمنظمة أو مؤسسة الأعمال المختلفة التي يعملون معها.

فيما يلي دليل لأنواع مختلفة من درجات الأعمال والتي قد تساعدك على اتباع مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية:
  1. تخصص درجة إدارة الأعمال
إن فهم القيم الأساسية لإدارة الأعمال هو الخطوة الأولى نحو الفرص في الإدارة، لذلك فالحصول على درجة في إدارة الأعمال في الإدارة قد يكون خياراً جيداً لك.


تم تصميم هذه الدرجة لتزويد الطلاب بأساسيات الأعمال ودراسة مركزة لمبادئ إدارة الأعمال وتطبيقها في بيئات العمل الواقعية.


في هذا المنهج يستكشف الطلاب العمليات الحالية وممارسات ومبادئ إدارة التسويق لإنشاء أنظمة فعالة ومنتجة، تقييم الطرق المختلفة لاختيار الموظفين، تنفيذ معايير لتقييم الأداء، وتحليل الحالات التي تركز على مهام إدارة التسويق الرئيسية مثل (أبحاث التسويق، والتنبؤ بالمبيعات، وإدارة المنتجات والعلامات التجارية، وقنوات التوزيع، والتسعير، واستراتيجيات الترويج والعلامة التجارية).
  1. تخصص الدرجة المالية
بالنسبة للمهتمين بالأرقام، هناك فرصة لاتخاذ هذا الطريق في الأعمال التجارية مع بكالوريوس في إدارة الأعمال (BBA) مع تخصص في المالية.

تغطي هذه البرامج المجالات ذات الصلة في التمويل، بما في ذلك الاستثمار وتخطيط رأس المال والتمويل الدولي والتحليل المالي، قد تستكشف الدورات أيضاً كيفية تقييم وحل المشكلات في بيئة الأعمال من خلال تطبيق مبادئ التمويل والمحاسبة، واستخدام الأدوات لتحليل وظائف وممارسات الأعمال، والتعرف على العلاقة بين المفاهيم المالية واستخدامها في الأسواق العالمية، واستخدامها ممارسات ومبادئ إدارة التسويق الحالية لزيادة الكفاءة والإنتاجية.
  1. تخصص درجة التسويق
يعد التسويق مجالاً للأعمال، وقد يكون التخصص في درجة التسويق خياراً واضحاً للمهتمين بهذا المجال، يتم تغطية المبادئ الأساسية للتسويق، والتركيز على التخطيط والتنفيذ والتحكم وتقييم استراتيجيات التسويق لتحقيق أهداف المنظمة.
  1. تخصص ريادة الأعمال
إذا كان لديك الدافع لبدء عمل تجاري أو كنت تقود مشروعك الخاص بالفعل، فقد تكون درجة الأعمال التي تركز على ريادة الأعمال مناسبة لك.

في هذا النوع من البرامج، يمكن للطلاب التعرف على قضايا العالم الحقيقي برواد الأعمال business administration مثل قانون العمل والميزانية، بالإضافة إلى تطوير المهارات الإدارية الأساسية مثل قيادة الفريق وتكتيكات الإدارة.

قد تركز الفصول أيضاً على فحص البيئة القانونية والتحديات المختلفة لإدارة المنظمات الحديثة، واستخدام تكتيكات واستراتيجيات التفاوض، ومعرفة العوامل التي تضمن الامتثال القانوني، وفهم التعاقد والمشتريات.
  1. تخصص درجة الأعمال الدولية
يمكن أن تأخذك تخصصات الأعمال الدولية إلى جميع أنحاء العالم وتفتح لك فرصاً عالمية، تستكشف هذه البرامج كيف تؤثر السياسات والعلاقات التجارية والمالية الدولية على قرارات الأعمال وتحلل ممارسات العالم الحقيقي للتسويق الدولي والأسواق المالية العالمية وعمليات التجارة الدولية والعديد من المجالات الأخرى.

يمكن للطلاب أيضاً دراسة كيفية تكييف استراتيجيات التسويق للأسواق الدولية، وإنشاء ممارسات وعمليات إدارية في بيئة دولية مع التعرف على الاختلافات العالمية، وإدارة العمليات والإنتاج على نطاق عالمي.
  1. تخصص درجة إدارة الموارد البشرية
تتضمن كل صناعة تقريباً إدارة الموارد البشرية، ويقدم هذا التخصص مساراً مختلفاً للذين يرغبون في العمل في مجال الأعمال، تم تصميم BBA مع التخصص في إدارة الموارد البشرية لتقديم دورات تركز على الصناعة حول مواضيع من إدارة الأصول البشرية إلى حل النزاعات.

قد يشمل المنهج أيضاً تعلم كيفية تطوير عملية اختيار الموظفين لمنصب معين، ووضع معايير الأداء لوظيفة ما واختيار طرق تقييم الأداء، وتقييم القيمة النسبية لمجموعة من الوظائف، وكذلك تغطية الإجراءات التأديبية واستراتيجيات التغيير.

مواد تخصص إدارة أعمال

لأن مجال إدارة الأعمال هو عماد المجالات الوظيفية، يحتاج الطلاب إلى دراسة قائمة طويلة من المواد التعليمية في المرحلة الجامعية، حتى يتمكنوا من معرفة كافة أشكال وأنواع إدارة الأعمال، ومنها الآتي:

علم الإدارة:

يدرس الطلاب كيفية الوصول إلى القرار الاستثماري والاقتصادي الصحيح للمؤسسة التجارية.

الموارد البشرية:

تهدف دراسة هذه المدة إلى إعداد طالب مؤهل للتعامل مع الهيكل القانوني والوظيفي في المؤسسات التجارية التي يعمل بها.

الدراسات الرياضية والإحصائية:

تعمل تلك الدراسة على إكساب الطلاب المعرفة الرياضية والإحصائية اللازمة في الإدارة وكيفية تجميع نتائج المعلومات الحسابية وتحليلها عن طريق دراسة البرمجة الخطية واللوغاريتمات وحسابات التفاضل والتكامل.

الدراسات التمويلية:

واحدة من أهم مواد إدارة الأعمال، حيث تهدف إلى دراسة التعريف على موقف المؤسسة المالي وأساسها، وطرق تمويلها، وأساليب التعامل مع المستثمرين، وكافة الأمور المالية التي تخص الشركة، حتى يتمكن من إيجاد الحلول السريعة وفهم الأحداث التي تجري في المؤسسة، حتى يكون قادراً على صنع القرار الأمثل في أسرع وقت ممكن.

المحاسبة:

دراسة إدارة الأعمال مثل المحاسبة ستتعرف فيها على مبادئ المحاسبة ومهاراتها العملية، وكيفية قراءة البيانات المحاسبية وتحليلها واستخدامها لمصلحة المؤسسة التجارية.

دراسات الاقتصاد:

واحدة من أهم أشكال الدراسة في تخصص إدارة الأعمال، حيث تشمل تلك الدراسة كافة الأمور في الاقتصاد الكلي والجزئي، حيث تدرس في الاقتصاد الجزئي الأنظمة الاقتصادية المختلفة، وعوامل تحديد الأسعار والتحكم بها، ودراسة اتجاهات السوق، والتكاليف والإيرادات.

أما في الاقتصاد الكلي، فتقوم بدراسة الظواهر الاقتصادية المختلفة مثل التضخم والبطالة والكساد، وكيفية تحديد السياسات الاقتصادية وتقييمها، وفكرة عن التجارة الدولية.

الاتصالات الإدارية:

يدرس في هذه المادة، كافة أشكال الاتصال ومتطلباته والمصطلحات الخاصة في عملية التواصل التجاري.

الإدارة الاستراتيجية:

هي دراسة أهمية واستراتيجية تخصص إدارة الأعمال في المؤسسات التجارية والأعمال التي تتطلب ذلك.

إدارة الجودة الشاملة:

يعني دراسة كل ما يتعلق بالجودة الشاملة في المؤسسة من مبادئ ومفاهيم وعمليات وإجراءات.

تخصص إدارة أعمال للبنات

media[1000215]

يمكن للبنات، دراسة كافة تخصصات إدارة الأعمال في الكليات المختصة أو من خلال المِنح التدريبية التي تطلقها عدد كبير من المؤسسات، فهناك الكثير من المجالات التي يمكن للبنات الالتحاق بها في إدارة الأعمال، مع العلم أن كافة التخصصات تكمل بعضها، ولا تستطيع واحدة منها التخلي عن الأخرى.

مثل:

العلاقات العامة: وهو القسم الذي يحتاج إلى التعامل مع العوامل البشرية على سير العملية الإدارية في الشركة، والهدف منه هو تطوير أداء الشركة من خلال الحصول على التغذية المرجعية السليمة.

التسويق: من أهم التخصصات التي يمكن للبنات العمل بها، فهذا المجال الذي يحقق الأرباح للشركة، حيث يستهدف العملاء والمستخدمين، ويهدف إلى التركيز على الرأي العام والجودة والمستهلكين.

الإعلان: واحد من التخصصات التي تتجه إليها الكثير من الفتيات، حيث يشمل عمليات بيع الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.

الموارد البشرية: من التخصصات التي تحتاج إلى عاملين به، وهو يختص بدور العامل البشري في إدارة كل ما يتعلق بالأمور المالية، مثل الأرباح والخسائر ورأس المال والمرتبات وكافة شؤون الشركة المالية.

أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

ماجستير إدارة الأعمال هي درجة معترف بها دولياً، مصممة لتطوير المهارات المطلوبة للمهن في مجال الأعمال والإدارة، تعتبر الدرجة، على نطاق واسع، ضرورية للذين يستهدفون المناصب الإدارية العليا.

ماجستير في إدارة الأعمال يفتح الأبواب لشبكات الخريجين الواسعة، والتدريب الداخلي من الدرجة الأولى وأفضل المناصب، أو يمكن أن يكون الدافع الذي يحتاجه للذين يسعون جاهدين لمشاريعهم التجارية الخاصة.

ماجستير إدارة الأعمال قيمة ويوفر لك معرفة واسعة بالأعمال والمهام التي يمكنك تحقيقها، وبذلك تكسب فرص عمل أقوى وأكثر، فضلاً عن متوسط أجور العاملين في مجال إدارة الأعمال بالمؤسسات التجارية الكبرى.

تختلف شروط التقديم على دراسة الماجستير من جامعة إلى أخرى، ولكن جميع الجامعات اشتركت في شروطها ما يأتي:

إكمال دراسة البكالوريوس من جامعة أو مؤسسة تعليمية معتمدة.

لا يشترط التقديم على الماجستير سناً معيناً.

محاولة الحصول على درجات عالية لزيا...دة نسبة قبول الدارس.

وجود خبرة مسبقة في مجال الأعمال.

بعض الجامعات الدولية تتطلب من الدارسين إجراء اختبار (IELTS) أو (TOEFL) وتختلف من جامعة لأخرى.

كتابة مقال يتضمن رغبة الدارس في الحصول على تلك الشهادة.

عادة ما تستغرق مدة الدراسة عامين متتاليين وبعض الجامعات تختصرها في عام واحد.

الاستعداد لتغطية تكاليف الدراسة.

الوظائف المتاحة للحاصلين على ماجستير إدارة الأعمال

رئيس قسم.

مدير المشتريات والعمليات اللوجيستية.

مدير الموارد البشرية.

مدير إنتاج.

مدير تسويق.

مدير شؤون الموظفين.

مدير عام.

مدير علاقات عامة.

مدير مالي.

مدير مبيعات.

مدير مكتب.

مستشار إداري.

الوظائف التي ترتبط بماجستير إدارة الأعمال

وظائف ماجستير إدارة الأعمال

حقائق عن ماجستير إدارة الأعمال

media[1000216]

درجة معترف بها دولياً مصممة لتطوير المهارات المطلوبة للمهن في مجال الأعمال والإدارة.

دراسة واسعة لجميع الجوانب الرئيسية لإدارة الأعمال.

يوفر الفرصة لتعميق المعرفة والخبرة في مجال عمل معين أو فرع من فروع العلوم.

يوفر التوازن المثالي في إتقان المهارات الصعبة والمهارات الشخصية.

مرن من حيث الشكل المتوفر في تنسيقات بدوام كامل أو بدوام جزئي.

يتيح الوصول إلى شبكات الخريجين الواسعة.

يساعدك على تسلق سلم الشركة داخل مؤسستك الحالية، أو فتح الأبواب أمام شركة جديدة، أو بناء مشروعك التجاري الخاص.

الأجور المرتفعة هي واحدة من أكثر مزاياها جاذبية.

تعتبر شهادة ماجستير إدارة الأعمال معترفاً بها دولياً، فهي مصممة خصيصاً لتنمية المهارات المطلوبة للمهن المختلفة في مجال الإدارة والأعمال، ويسعى الكثير للحصول على درجة MBA بسبب الرغبة في حصولهم على رواتب أعلى والتطور في الحياة المهنية، حيث يجد الكثير من حاملي شهادة MBA العديد من فرص العمل المتاحة إليهم.

في الختام، نود أن تكون حصلت على كافة المعلومات حول تخصص إدارة أعمال، وتعرفت بمنظور واضح إلى أهمية الدراسة لمواد وتخصصات إدارة الأعمال، وما الذي سوف تجنيه من خلال ماجستير إدارة الأعمال.