الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الولادة المبكرة.. تزيد نسبة دخول الأطفال للمستشفيات

الولادة المبكرة.. تزيد نسبة دخول الأطفال للمستشفيات
وجدت نتائج دراسة جديدة أجريت في المملكة المتحدة أن الولادة المبكرة (قبل 37 أسبوعاً من اكتمال الحمل) مرتبطة بخطر أكبر لدخول المستشفى طوال فترة الطفولة مقارنة بفترة الولادة الكاملة (40 أسبوعاً من الحمل).

وتعد الولادة المبكرة مساهماً رئيسياً في اعتلال صحة الأطفال، حيث تشير الدلائل الموجودة إلى أن خطر الإصابة بالمرض المرتبط بالولادة المبكرة يتراجع مع نمو الأطفال، ولكن لا يزال من غير الواضح في أي عمر يبدأ هذا التراجع وكيف تختلف هذه التغييرات حسب كل أسبوع ناقص من عمر الحمل عند الولادة.

لاستكشاف هذا الأمر بشكل أكبر، شرع فريق من الباحثين في المملكة المتحدة في دراسة العلاقة بين العمر عند الولادة ودخول المستشفى إلى سن 10 سنوات.


وقام الباحثون بدراسة أكثر من مليون طفل ممن ولدوا في الفترة ما بين 31 مارس 2005 وحتى 31 ديسمبر 2006 في مستشفيات المملكة المتحدة.


وخلال فترة الدراسة ظهرت أكثر من 1.3 مليون حالة دخول إلى المستشفى، (63%) منها كانت طارئة، وتم إدخال ما يزيد عن نصف الأطفال (525 ألفاً و39) إلى المستشفى مرة واحدة على الأقل خلال فترة الدراسة.

بلغ معدل دخول المستشفى عند الأطفال المولودين بعد اكتمال الحمل 40 أسبوعاً 28 لكل 100 طفل، وكان هذا الرقم أعلى بنحو 6 أضعاف عند الأطفال المولودين قبل الأوان (أقل من 28 أسبوعاً).

وانخفض خطر دخول المستشفى المرتبط بعمر الحمل بمرور الوقت، خاصة بعد سن الثانية. ومع ذلك، ظل الخطر الزائد حتى سن 10، حتى بالنسبة للأطفال المولودين في الأسبوع 38 و39 من الحمل.

كشفت نتائج الدراسة أن العدوى كانت السبب الرئيسي لدخول المستشفيات في جميع الأعمار، ولكن بشكل خاص أثناء الطفولة. كما شكلت أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي نسبة كبيرة من حالات الإدخال خلال العامين الأولين من الحياة.