الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«جلوس أقل».. طريق النساء للوقاية من أمراض القلب

«جلوس أقل».. طريق النساء للوقاية من أمراض القلب

تعد النساء الأكبر سناً (بين 50 و79 عاماً) اللَّواتي يقضين ساعات استيقاظ أطول في سلوكيات خاملة، مثل الجلوس أو الاستلقاء، عرضة لخطر متزايد للإصابة بفشل القلب وفقاً لنتائج بحث جديد نشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

وراقب البحث ما يقرب من 81 ألف امرأة بعد سن انقطاع الطمث، وتم تقسيم المشاركات بحسب الوقت الذي يقضينه في الجلوس وبحسب النشاط البدني اليومي.

وعند بدء الدراسة لم تشخص أي منهن بأنها مصابة بفشل القلب، وكانوا جميعاً قادرات على المشي لمسافة كيلومتر واحد على الأقل دون أي مساعدة.

وخلال 9 سنوات من المتابعة، تم إدخال 1402 امرأة إلى المستشفى بسبب قصور القلب. وارتفع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 42% عند النساء اللائي يقضين أكثر من 9.5 ساعة في الجلوس والاستلقاء يومياً.

والنتيجة الأهم للدراسة هي الربط بين وقت الجلوس الطويل وزيادة خطر الاستشفاء من قصور القلب حتى عند النساء اللواتي كن أكثر نشاطاً بدنياً.

تتوافق هذه النتائج مع دراسات أخرى تؤكد أن الأشخاص الذين يقضون وقتاً أطول في الجلوس اليومي هم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب وأسباب أخرى.

وللوقاية من قصور القلب، يقول الباحثون إن النساء بحاجة لتعزيز فترات نشاط متكررة بين الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة، بالإضافة إلى ممارسة نشاط بدني لمدة ساعة 3 مرات أسبوعياً على الأقل.