الاحد - 17 يناير 2021
الاحد - 17 يناير 2021
No Image

6 طرق لتعزيز الرؤية الحكيمة خارج الصندوق

يمكن للشخص الحكيم أن يرى ما وراء القضايا الصغيرة، وأن يجد منظوراً أكبر، كما أن إطلاع شخص حكيم على مشاكلك ينتج عنه اقتراح حل ربما لم تكن قادراً على التفكير فيه، لأنك منغمس للغاية في مشاكلك، وكما قال مايلز كينغتون فإن «المعرفة هي أن تدرك أن الطماطم من الفاكهة، والحكمة ألا تضيف الطماطم إلى سلطة الفاكهة».

1. انظر وراء سحابة العواطف

منذ عهد أرسطو وأفلاطون، رأى الفلاسفة أن العواطف تتداخل مع العقل عند اتخاذ القرارات، وأن وجود حد أقصى على جانبي أي مقياس يعني الفشل. على سبيل المثال، فإن فضيلة الشجاعة هي الحل الوسط المثالي الكامن بين المشاعر المتطرفة للتهور والجبن. طريقة تحقيق هذا التوازن من وجهة نظر أرسطو عن طريق استخدام العقل.


2. ابحث عن أهداف طويلة المدى بدلاً من الملذات قصيرة المدى

القدرة على تأخير الإشباع سمة أساسية للأشخاص الناجحين. لكنها ترتبط أيضاً بتحسين الصحة البدنية والنفسية والمكانة الاجتماعية. فالعلاقة واضحة: من الأسهل الجلوس ومشاهدة التلفزيون أو تناول الطعام، بدلاً من الذهاب في نزهة، أو التواصل مع أفراد الأسرة.

3. تبديد وهم اليقين

يميل كل كائن حي نحو اليقين حتى يضمن الاستقرار ويحاول تثبيت بيئته من حيث الأمن والاستقرار والبساطة. والصدفة عكس اليقين وتعني خلق انعدام الأمن وعدم الاستقرار والتعقيد، ولكن من خلال الصدفة فقط يمكن أن تتطور حكمة الإنسان من ناحية الثقافة والابتكار في العمل. وبوجود الصدفة لا حدود للتغيير لغياب القيود على المنطق أو الهدف أو الأخلاق.

4. فكر في عواقب أفعالك

عندما تفشل في فهم عواقب أفعالك تظهر مشكلتان: إذا كانت النتيجة سلبية، فسوف تفشل في التعلم من خطئك وتستمر في تكرار السلوك الخاطئ؛ وإذا كانت النتيجة إيجابية فلن تتمكن من تكرار السلوك الذي أعطاك النتائج المرجوة. وأنت الخاسر في كلتا الحالتين. وبالتالي فإن فهم العواقب المحتملة هو ما يسمح لك باتخاذ القرار الأفضل دائماً.

5. فهم الطبيعة الشاملة للمعرفة والمجتمع

التعلم في منطقة ما يمكن أن يحسن التعلم في مناطق أخرى. والمثال الأفضل هو أن تعلم آلة موسيقية يمكن أن يجعلك أفضل في الرياضيات. ويمكن قول الشيء نفسه عن المجتمعات: نحن نعيش في مجتمعات تعتمد على الآخرين، وجزء من قبول ذلك هو تقديم نفس القبول الذي نمنحه لأحد الجيران لشعب دولة مجاورة مثلاً. الحكمة تجعل جميع البشر ينتمون إلى مجتمع واحد قائم على الاحترام والأخلاق المشتركة. هذا هو السبب في أن سوبرمان مثلاً يمكنه التخلي عن جنسيته الأمريكية ليثبت أنه حامي الإنسانية وليس مجرد دولة واحدة.

6. عليك أن ترى الأشياء على حقيقتها

كثير منا تحجب رؤيته بسبب المعلومات المضللة التي يتلقاها. تستفيد وسائل الإعلام من القصص المثيرة والمروعة، ما يجعل من السهل أن نصبح محبطين من العالم. هناك حكمة من النظر إلى السياق والتاريخ وراء الأحداث والأخبار، وكذلك من التطلع إلى النتائج المستقبلية المحتملة
#بلا_حدود