الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021

أكواب أمل أبوسير المنقطة.. الشاي بنكهة الفن

كل نقطة لون وبين اللون والكوب الزجاجي صلة نسب فنية تدركها الفلسطينية أمل أبوسير وهي تنقط الأكواب الزجاجية بألوان تبدو للناظر عشوائية للوهلة الأولى، لكن عندما يمعن النظر إليها وهو يرتشف الشاي من الكوب الملون، يدرك السر ويكمل المشهد بعينيه، ما يجعل ارتشاف الشاي متعتين في آن.



أمل أبوسير عاشت قصة الفن منذ 5 سنوات.. فبينما كانت تتابع عمل أمها في الرسم أعجبتها لعبة الألوان وأخذت رسماً من أمها وقلدته، فأعجبت الأم بما فعلته ابنتها المراهقة وشجعتها على الاستمرار في اللعبة فاستمرت...

لكن الصبية لم تعد تكتفي بالتقليد، بل قررت أن تتقن الصنعة، فدرست الفن وتعرفت إلى قواعده ليكون عملها متقناً ولا تظل في عباءة أمها.



اختارت الرسم الحر، وإن جمعت معه الرسوم الهندسية بخطوطها الدقيقة، ليخرج العمل في النهاية مزيجاً بين الخطوط الحرة والخطوط المهندسة بدقة.

أتقنت أمل الرسم بالحاسوب عبر تكوين أشكال فنيه ببرامج التقنيات الحديثة، التي تستخدمها في رسم الشخصيات البورتريه والشخصيات الكارتونية، والتي تنقشها بفنية عالية على الأكواب الزجاجية و«المجات» داكنة الألوان فتمنحها بصمة جمالية خاصة.

أمل أبوسير.



أمل أبوسير قالت لـ«الرؤية»: رأيت في الرسم الحر إبداعاً غير متناهٍ وإمكانية غير محدودة لدمج الألوان والأشكال الحرة، ما دفعني إلى الدمج بين الأشكال الهندسية والخطوط والرسم الحر في لوحة فنية واحدة أنقشها على الزجاج الشفاف.

No Image Info



واستطاعت أمل أن تبدع في فن التنقيط، أحد الفنون الجميلة والذي يمتاز بتكوين رسم بالنقاط بلا حدود أو اتصال بين النقاط، التي تشكل مجموعة كبيرة من الألوان العشوائية من دون رابط، وتصبح الرسمة بمثابة خطاب مفتوح للمتلقي يرسمه بنفسه بعينيه، ويقيم هو العلاقة بن النقاط حسبما تتراءى له.. ويصبح لعينيه أن تضعا محددات الصورة.

No Image Info



تدمج الفنانة أبوسير بين ألوان السيراميك والألوان الزجاجية الشفافة الفرنسية لتحصل على مزيج رائق من الألوان، يساعدها على الإبداع فيما تستوحي من خيالها الحر، ما يجعل معظم رسوماتها الفنية عفوية أو تكاد.

وتسعى إلى الإبداع في ابتكار أفكار في رسم التنقيط الذي ترى جمال الإبداع في تفاصيله الدقيقة، كونه أحد الفنون التي تعتمد على الجمال الإبداعي والخيال أكثر من الواقع المرسوم بالشكل التقليدي.

No Image Info



هذه الأكواب المنقطة صارت العلامة الفنية المميزة لأمل وصلتها الأساسية مع الجمهور، الذي يُقبل على شراء أكوابها الزجاجية ليرتشف الشاي والفن معاً، ويرسم بعينيه ما يريد بنقاطها العشوائية.

#بلا_حدود