الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

150 صورة بمنارة السعديات تكشف تاريخ «الهيب هوب»

تكشف أكثر من 150 صورة تعرض حاليًا في منارة السعديات ولأول مرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية في الإمارات، التاريخ الفني وبدايات موسيقى «الهيب هوب».

ويأتي المعرض الفني تحت عنوان «كونتاكت هاي: سرد بصري لتاريخ الهيب هوب» الذي افتتح أبوابه للزوار اليوم الثلاثاء للجمهور، علمًا أن المعرض ينظم بالشراكة مع منصة الثقافة وأنماط الحياة العصرية الرائدة على مستوى المنطقة «سول».

وشهد المعرض الذي يستمر حتى 31 مايو المقبل، زيارة محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، إلى مركز الفنون المجتمعية في منارة السعديات ضمن جولة خاصة في المعرض قبيل الافتتاح الرسمي للجمهور.


ويضم المعرض تشكيلة واسعة من الصور الفوتوغرافية والألبومات وأغلفة المجلات والتذكارات التي توثّق مسيرة ثقافة الهيب هوب على مدار 40 عاماً ضمن 4 مراحل زمنية، كما يخصص قسمًا للأزياء الخاصة بمحبي وفناني الهيب هوب والتي كانت تمتاز برسومات وطوابع «الغرافيتي».


ويستهدف المعرض تسليط الضوء على فن «الهيب هوب» والذي لطالما ارتكز حول اكتشاف الذات، ويعكس اللقطات المميزة أو صور أغلفة الألبومات التي عززت من حضور الفنانين كمشاهير يتمتعون بمزايا شخصية متفردة سواءً في الإطلالة أو المهارات أو الأناقة وحس المغامرة وحتى اختيار الأحذية الرياضية.

وتجسد مجموعات الصور دور المصورين في رسم ملامح مسيرة تطوّر تلك الظاهرة الثقافية والبصرية.

وجمعت الصور المعروضة صحفية أمريكية تدعى فيكي توباك من المجالات والصحف الأمريكية على مدى السنوات الماضية، فيما التقط تلك الأعمال الفنية نحو 60 مصوراً فوتوغرافياً، منهم جانيت بِكمان، بارون كليبورن، خورخي بينيتشي، جو كونزو، مارثا كوبر، وجمال شاباز.

وتعكس الصور المعروضة، نظرة أقرب على تجربة المصوّر خلال جلسة التصوير لفناني الهيب هوب في أمريكا، وتكشف جوانب غير مسبوقة حول الشخصية الواقعة أمام عدسة الكاميرا.

وتكشف الصور عن تفاصيل دقيقة وجوانب طريفة ونادرة الظهور لشخصية فناني الهيب هوب.

ومن الأسماء البارزة في عالم الهيب هوب والتي تظهر في الصور الفنية، كانييه ويست، وكاردي بي، وجايزي، وكيندريك لامار، وميجان ذا ستاليون، وإم إف دووم، وناز، وسنوب دوج، وآلايا، بالإضافة إلى آي.إس.آي.بي روكي، وتايلر ذا كرييتر، وكوين لطيفة، وسالت ان بيبا، والفنان الأسطوري نوتوريوس بي.آي.جي.

وعبر الوصول إلى مجموعات الصور الأصلية وغير المُعدلة، يحظى الزوار بفرصة الاطلاع على عملية إبداع ذلك الموروث البصري بنطاقه الأوسع.

يشار إلى أن معرض «كونتاكت هاي» انطلق بنسخته الأولى في فوتوفيل منذ عامين، وفي العام الماضي تم تقديم «كونتاكت هاي» ضمن معرض أنينبرغ سبيس للتصوير الفوتوغرافي الشهير في لوس أنجلوس، وفي يناير الماضي، كان «كونتاكت هاي» أحد المعارض الافتتاحية ضمن المساحة المتكاملة الجديدة الخاصة بالمركز الدولي للتصوير الفوتوغرافي في نيويورك.