الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

«التاريخ 101» على نتفليكس.. خلاصة القرن الـ20 في 22 دقيقة!

التاريخ في كبسولة. هكذا يمكن وصف المسلسل الوثائقي «التاريخ 101» الذي أنتجته وتعرضه منصة «نتفليكس»، وتستعرض فيه سؤالاً رئيسياً هو «كيف وصلنا إلى هنا؟» عن طريق رصد بعض مظاهر الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية في القرن الـ20، وكيف تطورت خلال القرن لتصبح على ما هي عليه الآن.

يضم الموسم الأول من المسلسل، بريطاني الإنتاج، 10 حلقات، مدة كل حلقة 22 دقيقة فقط، تتناول موضوعات تتراوح من ظاهرة «الوجبات السريعة «Fast Food إلى «سباق الفضاء» بين الروس والأمريكان، إلى ظهور البترول وتأثيره على الشرق الأوسط والعالم، إلى اختراع البلاستيك وآثاره، وحتى «النسوية» وحركة تحرر المرأة وتطورها عبر القرن الـ20عشرين، ومن صعود الصين كقوة عظمى إلى صعود الروبوتات وخطر هيمنتها على العالم، ومن ظهور مرض الإيدز إلى الطاقة النووية والهندسة الوراثية.

موضوعات متفرقة لكن في مجملها تغطي معالم الحياة في القرن الـ20 وصولاً إلى زمننا الحالي، وأفضل ما في الأمر أنها تعرض بطريقة مبسطة، وبلغة بصرية تناسب الجيل الحالي ومشاهِد التلفزيون غير المعتاد على القراءة أو التركيز لفترات طويلة!

تعتمد الحلقات على كم هائل من الأرشيف المصور وعلى «الإنفوغراف» الذي يختصر أعقد المعلومات في خطوط بيانية وإحصاءات بسيطة.

يحاول صناع الحلقات أن يكونوا موضوعيين ومحايدين بقدر الإمكان، كما يظهر في حلقة «الوجبات السريعة» التي يتجنبون خلالها الخوض في الجدل الدائر حول أضرار اللحم المصنع، ولكنهم يشيرون إليه. مع ذلك فقد أثارت بعض الحلقات جدلاً هائلاً مثل حلقة «الإيدز» التي أثارت غضب بعض الجمعيات الأهلية الدولية المتخصصة في دراسة هذا المرض، وهو ما دفع «نتفليكس» لسحب الحلقة من العرض، ثم إعادة تحريرها وصياغتها قبل أن يعاد عرضها مرة أخرى. وكذلك الحلقة الخاصة بالطاقة النووية، التي لم تكتفِ برصد آثار الدمار الذي تسببه القنابل النووية، ولكنها حذرت أيضاً من مخاطر استخدام الطاقة النووية سلمياً، حيث يمكن تحويل الاستخدام السلمي إلى السلاح، بجانب الآثار التي يمكن أن تترتب على أي خطأ أو تسريب للإشعاع غير مقصود.

من الحلقات المثيرة في البرنامج تلك الخاصة بظهور البترول في منطقة الشرق الأوسط، وما أحدثه من طفرة وصراع القوى العظمى عليه، وبداية تدخل الولايات المتحدة في المنطقة سعياً وراء البترول، وما أدى إليه ظهور البترول واعتماده كمصدر أساسي للطاقة من تغيير لمظاهر الحياة كلها.

النجاح الذي حققه المسلسل في موسمه الأول جعل الكثيرين يتساءلون عن موعد بث الموسم الثاني، ولكن «نتفليكس» لم تعلن بعد عن الموعد الجديد.

#بلا_حدود