الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ياسمين صبري وبهاء سلطان الأكثر ظهوراً في مصر.. 2020 في تريند

ياسمين صبري وبهاء سلطان الأكثر ظهوراً في مصر.. 2020 في تريند

عام «الكوارنتينا» أو عام «الإغلاق» ألقاب أطلقت على العام 2020، والذي كانت أهم أحداثه مكوث أغلب سكان العالم في منازلهم منعزلين، بسبب الخوف من تفشي مرض «كوفيد 19»، إلا أن الصفة المميزة الأخرى والتي ترتبت على ذلك، أن البقاء في المنزل روج تريندات السوشيال ميديا وساهم في انتشارها، ما جعل 2020، عام «التريند» بامتياز..

في هذا التقرير ترصد «الرؤية» أهم التريندات التي شهدتها مصر..

3 مرات

في الساعات الأولى لعام 2020 ظهر الفنان بهاء سلطان في برنامج «صاحبة السعادة» للفنانة إسعاد يونس، ليكشف عن سبب غيابه عن الغناء لسنوات بسبب أزمة عقد الاحتكار الموقع بينه وبين المنتج نصر محروس، والذي منع بموجبه من إصدار ألبومات جديدة.

وخلال الأيام الأولى للعام، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة لدعم سلطان. ورغم إعلان نصر محروس استجابته لدعوة إسعاد يونس لحل الأزمة، ورغم إعلان بهاء سلطان بعد عدة شهور فسخ العقد المبرم بينه وبين محروس، إلا أن الأخير نفى ذلك، لتظل الأزمة قائمة على مدار عام كامل.

وفي أكتوبر عاد سلطان إلى التريند مرة أخرى، بعد نشر إمام مسجد بالإسكندرية تدوينة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن سلطان ذهب له بعد صلاة الفجر وأخبره بأنه يريد أن يعتزل الغناء ويوجه طاقته لقراءة القرآن والمدائح النبوية والإنشاد فقط. وانتشرت التدوينة عبر السوشيال ميديا بصورة كبيرة، إلا أنه عاد وحذفها معلناً أنه حذفها بسبب المزايدات عليه من الغاضبين من اعتزال بهاء.

وفي نوفمبر، كانت السوشيال ميديا مع تريند جديد بطله سلطان، الذي نشر مقطعاً له وهو يرتل آيات من سورة الرعد، الأمر الذي فتح الباب للتكهن حول اعتزاله مرة أخرى، وحول انضمامه لنقابة القراء خاصة وأنه صرح قبل ذلك بإتمام حفظه للقرآن الكريم.



سالمونيلا تميم

مع بداية العام الماضي أطلق الفنان المصري تميم يونس أغنية «سالمونيلا» التي عرفت أيضاً باسم «علشان تبقى تقولي لا»، وهي الأغنية التي أثارت الكثير من الجدل بسبب اتهامها بتشجيع العنف ضد المرأة والتحرش، الأمر الذي دفع فنانات هاويات للرد على الاغنية بأغنية تحمل نفس اللحن، ليقرر تميم في يوليو الماضي حذف الأغنية من حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ويعتذر للجمهور.





المهرجانات تتحدى الحظر

في فبراير الماضي انطلقت أزمة مطربي المهرجانات في مصر، حيث أحيا كل من عمر كمال وحسن شاكوش حفل عيد الحب باستاد القاهرة، وقدما أغنية بنت الجيران التي احتوت على جملة «أشرب خمور وحشيش»، وهي الجملة التي أثارت حفيظة نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر ليصدر قراراً بمنع مطربي المهرجانات من الغناء في مصر، وإلغاء كل التصاريح الممنوحة لهم.

ورغم هذا المنع الذي استمر طول العام، وتسبب في إلغاء العديد من الحفلات لهم في مصر والوطن العربي، إلا أنهم استطاعوا الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فحازت أغنية «بنت الجيران» 465 مليون مشاهدة في عام 2020 حسب مؤشرات غوغل. كما حازت أغنية «عود البطل» 165 مليون مشاهدة. ونجحت المهرجانات في مواجهة حظر كورونا وحظر هاني شاكر.

وشهد شهر ديسمبر من العام نفسه عودة المهرجانات للتريند مرة أخرى، بسبب خلاف بين 2 من مطربي المهرجانات هما حمو بيكا وعمر كمال، حيث نشر كل منهما تدوينات يعلنان فيها الانفصال الفني بسبب خلافات على نوعية الأغاني. وفي الشهر ذاته خرجت والدة عمر كمال في حوار صحفي لتقول إنها لا تفضل عمل ابنها كمغني مهرجانات وإنها لا تسمعه لأنها «تحرم» هذا العمل.



نور هشام

في مايو الماضي أعلن الفنان هشام سليم عن تحول ابنته نورا من أنثى إلى ذكر يحمل اسم «نور»، وذلك من خلال برنامج «شيخ الحارة والجريئة»، وهو الأمر الذي لاقى دعماً من كثير من الجمهور والفنانين، ليظهر نور في رمضان الماضي مع التلفزيون الألماني «دويتشيه فيليه» ويكشف عن رحلة تحوله.

إلا أن الدعم تحول بعد ذلك في 3 مواقف: الأول، بعد وفاة سارة حجازي الناشطة في مجال حقوق المثليين، وخروج نور غاضباً في فيديو لرواد السوشيال ميديا الذين حرموا الترحم عليها، ليقول إن ما فعله يندرج أيضاً تحت بند الحرام لأنه تحول برغبته.

الموقف الثاني كان بعد ارتدائه قرطاً للأذن، وهو ما استهجنه كثيرون، ليرد أنه لا يزال في بطاقة الهوية أنثى، وبالتالي من حقه فعل ما يريد. أما الموقف الأخير فكان في ديسمبر حيث نشر مجموعة من الصور له مع صديق، ليتهمه عدد من المعلقين بالشذوذ، وهو ما رفضه نور، طالباً من الجميع عدم التدخل في شؤون الآخرين.



أدوار الشر

شهد شهر رمضان الماضي «تريند» عن مسلسل «البرنس»، الذي قام ببطولته محمد رمضان وأحمد زاهر وروجينا والفنان عبدالعزيز مخيون، والذي تدور قصته حول إخوة يحاولون قتل أخيهم طمعاً في الميراث، ويفشلون في ذلك فيقوموا بتلفيق تهم له تتسبب في سجنه، ثم يلقون بابنته في الشارع.

المسلسل حقق نجاحاً كبيراً، زاد منه إتقان الممثلين لأدوار الشر التى قاموا بها، ما جعل الجمهور يرسل إليهم بشتائم لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارهم شخصياتهم حقيقية.



5 مرات

سيطرت الفنانة ياسمين صبري على التريند 5 مرات خلال عام 2020، كانت الأولى بعد زواجها من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، والذي تم في أبريل الماضي.

وعقب الزواج بفترة صغيرة كانت ياسمين صبري بطلة التريند مرة أخرى، ولكن بعد تسريب بيان الرسوم الجمركية لسيارة رولز رويس تبلغ قيمتها ما يزيد على 6 ملايين جنيه، وتسبب البيان في أزمة حيث كشف أن ياسمين دفعت رسوماً جمركية تقدر بـ3 ملايين جنيه، وهو أقل من المفترض. إلا أن الجمارك كشفت أن السيارة معفاة من الرسوم الجمركية طبقاً لاتفاقية التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأن الرسوم المحصلة هي ضريبة القيمة المضافة إلى جانب رسوم أخرى.

وفي رمضان الماضي ظهرت صبري ضمن برنامج «رامز مجنون رسمي» لتصرح بأنها تزوجت أبو هشيمة لأنه «بيضحكها» وهو التصريح الذي سيطر على التريند، وارتبط بها في العديد من الكوميكس.

أما الموقف الرابع فكان في مهرجان الجونة حيث خرجت ياسمين بتصريح أثار الكثير من الجدل، حول فيروس كورونا، قائلة «اللي ياخده ياخده واللي يعدي يعدي والبقاء للأقوى».

وكان آخر المواقف التي كانت ياسمين فيها التريند، استقبالها لسيدة مصرية عجوز، عرفت إعلامياً بسيدة المطر، بعدما انتشرت صورتها تبيع الخضراوات في الأمطار الأخيرة. وتمت مقارنة صورتها بصورة ياسمين في طائرتها الخاصة مع حقيبة يديها التى يزيد ثمنها على 300 ألف جنيه.





بائع الفريسكا

عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة في أغسطس الماضي، انتشر فيديو للطالب إبراهيم عبدالناصر المعروف إعلامياً ببائع الفريسكا، الذي قال فيه إنه حصل على نحو 99.6% ويحلم بأن يلتحق بكلية الطب، وإنه يعمل لمساعدة والده، لتتحول حياته بعد الحصول على العديد من المنح، وتكفل مجلس الوزراء بدراسته في كلية طب جامعة الإسكندرية.



زواج درة

كانت الفنانة التونسية درة حديث السوشيال ميديا في نوفمبر الماضي بعد إعلان زواجها من المهندس هاني سعد، حيث أعلنت زوجته الأولى أنهما لم يطلقا، وبذلك تصبح درة الزوجة الثانية رغم تجريم بلدها تونس لتعدد الزوجات، وهو ما أثار الكثير من الانتقادات لها في مصر وتونس.

وأعلنت درة أنها الزوجة الوحيدة لسعد، وأنها لم تخالف القوانين التونسية بزواجها منه لأنه طلق زوجته الأولى، إلا أنها لم تسلم من الانتقادات، الأمر الذي جعلها تقول إن هناك من يدفع أموالاً لتدشين حسابات وهمية ومهاجمتها.



راقصة البرازيل

وفي أكتوبر الماضي كانت الراقصة البرازيلية «لورديانا» السبب في انتشار تريند حول البرازيل، بعد انتشار فيديو لها تقوم فيه بالرقص في أحد مراكز التجميل في مصر. وبعد تداول المقطع ارتفع عدد متابعيها عبر إنستغرام إلى 300 ألف متابع خلال ساعة واحدة.