السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف تصلح البشرة المتضررة مع التقدم في العمر؟

كيف تصلح البشرة المتضررة مع التقدم في العمر؟



تفقد البشرة القدرة على التجدد والشفاء من التلف مع التقدم في العمر، نتيجة عادات خاطئة أو تعرض البشرة لأضرار كثيرة.

وينصح اختصاصيو أمراض جلدية بالاهتمام بالتغذية الجيدة ونظام العناية بالبشرة للحفاظ على صحة الجلد.

وقدم أطباء أمراض جلدية، عبر تقرير نشره موقع "MSN" مجموعة من النصائح الصحية للعناية بالبشرة المتضررة ولتجنب ظهور علامات تلف الجلد، حيث تعد الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس وندبات حب الشباب والتلوث والتهيج أكثر أشكال تلف الجلد الشائعة.



ونصح الاختصاصيون باستعمال منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات أكسدة، وتناول العناصر الغذائية الغنية بمضادات أكسدة مثل فيتامين C وفيتامين Eلإصلاح الجلد.

ولفتوا إلى أن فيتامين C يساعد في تفتيح البشرة والتقليل من أضرار أشعة الشمس والبقع العمرية وتفاوت لون البشرة وفرط التصبغ، فيما يعتبر فيتامين E مناسباً جداً للبشرة الجافة وأضرار ندبات حب الشباب.

ودعوا إلى استعمال مرطب يومي أو زيت للوجه يرمم البشرة، مشيرين إلى أنه يفضل زيوت نباتية عضوية مثل زيت تامانو، ونبق البحر، وآذريون، والجوجوبا المتوافقة حيوياً، التي تساعد على استعادة مستويات الرطوبة وخلق بيئة مثالية لصحة الجلد، وتحتوي العديد من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية والخصائص العلاجية التي تدعم إصلاح البشرة.

ودعا مختصون إلى تناول الوجبات المكونة من طبق ملون، مليء بالخضراوات الورقية الغنية بمضادات الأكسدة، والدهون الصحية، ومصدر عالي الجودة للبروتين، لضمان نظام غذائي مضاد للالتهابات.

ونصحوا بتناول الأطعمة العضوية الغنية بالمغذيات. وتجنب الأطعمة المصنعة والسكر المكرر.

ومن النصائح الأساسية للعناية بالبشرة المتضررة، عدم تقشير الجلد الخام أو المتقشر أو الرقيق، أو الجلد الذي في طور الشفاء، مع تناول كمية جيدة من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة البشرة.

ولفت اختصاصيو الجلدية إلى أن الصبار من أهم التركيبات الأساسية للعديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لذلك دعوا إلى وضع جل الصبار على الجلد التالف قبل الذهاب إلى النوم، مشيرين إلى أنه يستخدم لإصلاح البشرة ويساعد على التخلص من أضرار أشعة الشمس والحروق والجروح وتلف الجلد الناتج عن حب الشباب.





ولفتوا إلى أنه إذا كانت البشرة خشنة أو معرضة للخطر، بحيث لا تسمح بالتطبيق الموضعي لعامل الحماية من الشمس (SPF) والملابس التي تحمي بشرتك من التعرض لأشعة الشمس، فينصح بالابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، لتجنب تفاقم المشكلة.

ويحدد مختصون علامات تلف الجلد الناتجة عن الشيخوخة باحمرار، حكة، بشرة مشدودة، فرط تصبغ، بقع داكنة، تفاوت لون البشرة، اختلال توازن الجلد مثل إنتاج الزيت الزائد، التجاعيد العميقة، الخطوط الدقيقة، الجلد الباهت، ندبات حب الشباب، المسام التالفة والمسام المتضخمة.

وينصح أطباء أمراض جلدية بتجنب الرغوة الصناعية في الصابون والمنظفات الجافة للوجه، واختيار منظف زيت لطيف أو العسل الخام كغسول للوجه. وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على عطور من أي نوع. ويشمل ذلك العطور الطبيعية من الزيوت الأساسية.

ودعوا إلى استشارة طبيب الأمراض الجلدية في حال لم تتعافَ البشرة من تلف الجلد، مشيرين إلى أن هناك عدة عوامل تسهم في صحة الجلد وإصلاح البشرة التالفة منها التغذية الجيدة، وتوازن الهرمونات، ونظام العناية بالبشرة.