الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021

ونچي.. مبادرة شبابية لنشر اللغة النوبية عبر الحجاب

قبل عام واحد دشنت يارا محمد وصديقتاها يارا إيهاب وميرال عرفة صفحتهن على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» لإطلاق براند للحجاب «الخاص بهن»، حيث اعتمدت على أغطية الرأس المشغولة يدوياً، قبل أن تبرق في رأس يارا محمد -الفتاة النوبية الوحيدة بينهن- فكرة استغلال الأزياء في نشر اللغة النوبية.

وتقول ياراً لـ«الرؤية»: قبل عام قررت أنا وصديقتي يارا إيهاب التي تدرس الصيدلة بالجامعة الألمانية معي، وصديقتنا ميرال التي تخرجت في تخصص إدارة الإعمال أن نطلق «براند» لبيع «أغطية الرأس» أو «الحجاب» بصورة عصرية وجميلة، واعتمدنا في البداية على فكرة الشغل اليدوي، حيث كانت أغطية الرأس تتطرز وتشغل بالرسومات بصورة يدوية وحققت نجاحاً جيداً.





وأضافت يارا مع بدايات الصيف، كان الإنتاج يتجه إلى الألوان الزاهية المبهجة، وهو ما ارتبط في ذهني بالنوبة المشهورة باستخدام الألوان الزاهية في الملابس وفي المنازل، وفي كل شيء، لذلك اقترحت إطلاق خط إنتاج لـ«الطرح» يحمل السمة النوبية، ويسهم أيضاً في نشر اللغة النوبية، التي رغم أنها لغة جزء من الشعب المصري إلا أن غير النوبيين لا يعلمون عنها أو عن طريقة نطقها الكثير.

وتابعت: أطلقنا على المبادرة اسم «ونچي»، وتعني النجوم باللغة النوبية.

وأوضحت يارا أنه بمجرد عرض الفكرة على صديقتيها تحمستا كثيراً لها، وبدأتا في مساعدتها في اختيار الألوان، والرموز أو الرسوم التي تتم طباعتها على كل «طرحة».

وتقوم يارا وصديقتاها بإطلاق أسماء على كل «حجاب» بناء على الرسوم المطبوعة عليه، فمثلاً يحمل حجاب اسم «نوج» ويعني «بيت» ويتم طباعة بيت نوبي بألوانه الزاهية عليه، في حجاب آخر تم طباعة رسم لفتيات جميلات وتم إطلاق اسم «أونتي» عليه، أو القمر باللغة النوبية.

No Image Info



نشر اللغة ليست الهدف الوحيد لمبادرة يارا، حيث استلهمت تصميماتهن أشياء تستخدم في الثقافة النوبية مثل «الكرچ» وهو صحن كبير يستخدم في الأفراح النوبية، فتم إطلاق حجاب يحمل نفس الاسم والرسم.

وأوضحت يارا أن صديقتيها رغم أنهما ليستا نوبيتين إلا أنهما لم ترفضا الفكرة، بل بالعكس تحمستا لها، وتعلمتا منها نطق الكلمات والمفردات النوبية، مشيرة إلى أن أفضل ما حدث خلال العام كان تعلم الكثيرات عن الثقافة النوبية واللغة من خلال البراند الخاص بهن.

#بلا_حدود