الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021

Song Exploder يكشف أسرار الموسيقى من البودكاست إلى نتفليكس

من بين وسائل الاتصالات الإلكترونية التي انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة "البودكاست" Podcast التي تتكون عادة من برنامج إذاعي مسجل يتم عرضه للتحميل على الانترنت، بحيث يستمع إليه المستمعون بعد التحميل وقتما وكيفما يرغبون.

No Image Info



ومن أشهر برامج البودكاست التي حققت نجاحاً كبيراً خلال العامين الماضيين برنامج Song Exploder الذي يقوم مبتكره ومنتجه ومقدمه الأمريكي من أصل هندي هارشكيش هيروي بلقاء أشهر المغنيين الأوربيين والأمريكيين للحديث عن واحدة من أشهر أغانيهم والكشف عن أسرار صنعها بطريقة تحليلية.

نجاح البرنامج الذي تخطت حلقاته 200 أغنية دفع منصة «نتفليكس» للتعاقد على تحويله إلى برنامج مصور يبث على المنصة، تم عرض الجزء الأول منه منذ عدة أشهر والجزء الثاني بدأ عرضه منذ أيام.

دوا ليبا



يضم الجزء الأول 4 حلقات مع المغنيين أليشيا كيزي، آر. إي. إم ولاين مانويل ميراندا وتري دولا ساين، فيما يضم الجزء الثاني حلقات مع دوا ليبا، ناين إنش نيلز، ذا كيلرز وناتاليا لافوركاد.

No Image Info



أجمل ما في البرنامج أنك بعد أن تشاهد قصة صنع كل أغنية وطريقة صنعها سوف تستمع إليها بشكل مختلف بعد ذلك، كما تعتبر الحلقات معاً دروساً مكثفة في الموسيقى الشعبية الحديثة، وهناك الكثير من الأسرار التي يمكن أن يعرفها حتى المشاهد العادي عن عالم الأغاني والموسيقى، بجانب الدخول إلى استوديو وكواليس المغنيين والتعرف على الطريقة التي يفكرون ويبدعون بها.



لوجو الجزء الثاني



مثال على ذلك حلقة المغنية البريطانية، بوسنية الأصل، دوا ليبا، التي تروي أن أغنية Love Again ولدت خلال يوم عصيب فقدت فيه حبيبها السابق، وذهبت إلى الاستوديو تبحث عن شباك طاقة جديدة، كما تكشف أثناء حديثها عن التراكيب الموسيقية للأغنية، منوهة بأنها تميل إلى استخدام موسيقى متناقضة بين الفرح والحزن أو السرعة والبطء لأنها ابنة ثقافتين مختلفتين فتشعر دائماً بتجاور المتناقضات.

لوجو إحدى الحلقات على بودكاست



مثل آخر في حلقة «ذا كيلرز» التي يكشف فيها مغني الفرقة براندون فلاورز كيف أن أغنيتهم When You Were Young جاءت بعد فترة نجاح لعبت برؤوسهم واستغرقوا في حياة اللهو، حتى جاءت الأغنية كعلامة على طريق النضج النفسي والفني أيضاً.

هيرشكيش هيروي مقدم البرنامج



ويعتبر الاستماع إلى Song Exploder عن طريق البودكاست أو الاستماع والمشاهدة على نتفليكس تجربة ممتعة ونادرة في زمن امتلأ فيه الإنترنت والفضائيات ببرامج غثة لا تسمن ولا تغني من جوع.

#بلا_حدود