الثلاثاء - 20 أبريل 2021
الثلاثاء - 20 أبريل 2021
المشاركات في المبادرة.

المشاركات في المبادرة.

«عجل بنات في المنيا».. مبادرة تواجه التابوهات الاجتماعية بصعيد مصر

على مدار سنوات كانت مارجريت ناجح، الطالبة بكلية الآداب، تنظر بشغف إلى الدراجات الهوائية في محافظة المنيا دون أن تستطيع قيادتها للطبيعة المحافظة لصعيد مصر، إلّا أن منشوراً لها في إحدى مجموعات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» كان البداية لمبادرتها «عجل بنات في المنيا».

مارجريت ناجح



وتقول مارجريت: «أحب منذ صغري قيادة الدراجات الهوائية، ولكن مع الوقت أصبحت الهواية حبيسة التمني لعدم وجود مجموعة أستطيع معها قيادة الدراجة، وصعوبة قيادة الدراجة وحدي في شوارع المدينة الصعيدية المحافظة، وطوال الوقت كنت أقدم منشورات حول قيادة الدراجات، وصور لفتيات تقودها، حتى كتبت عبر مجموعة خاصة بفتيات المنيا أدعو فيه الفتيات إلى التجمع وقيادة الدراجات في شوارع المنيا».

وتابعت: وجدت استجابة سريعة دفعتني لتدشين مجموعة تضم الفتيات اللاتي استجبن للمبادرة، وحاولنا أكثر من مرة التجمع ولكن كان هناك أزمات تتعلق بوجود دراجات، لأن أغلبنا لم نكن نمتلك دراجة لأن المتعارف عليه أن الفتيات لا يركبن الدراجات.

وتضيف مارجريت في التجمع الاول لنا كنا ما يقرب من 10 فتيات، استطعن توفير دراجات، فأنا مثلاً حصلت على دراجة والدي، وهناك من استعارت دراجة شقيقها وهكذا، وحددنا مساراً يضم الشوارع الجانبية خوفاً من أن سقوط الفتيات في الشوارع العامة خاصة أن أغلبهن لم يقمن بقيادة الدراجات منذ فترة طويلة، ولكن حين وجدت أن كل الفتيات على درجة عالية من المهارة انتقلنا للشوارع الرئيسية.

وتوضح مارجريت أن المجموعة تعرضت لكثير من الاستهجان من الشارع، خاصة أن المنظر غير مألوف ولكن هذا الاستهجان لم يزد عن النظرات، ولم يحاول أحد التعرض لهن، لذلك قررت هي ومن معها من الفتيات استكمال مبادرتهن، وتحديد يوم الجمعة كموعد أسبوعي لقيادة الدراجة فيه.



المشاركات في المبادرة.



وتقول مارجريت إن الدراجة رياضة ووسيلة مواصلات رخيصة وصحية وغير مضرة بالبيئة، كما أن التوجه العام للدولة هو تشجيع الدراجات لذلك لا ترى أنه من الجيد حرمان النساء والفتيات من قيادتها لمجرد أفكار بالية لا تقوم برأيها على أساس صحيح.

وتهدف مارجريت إلى التأثير على صناع القرار بالمحافظة لتخصيص مسار للدراجات على كورنيش مدينة المنيا، مشيرة إلى أن ذلك سيدعم مبادرتهن ويغير الصورة الذهنية عن قيادة الدراجات في عقول الأهالي، مقترحة أن يتم إدراج قيادة الدراجات على الكورنيش ضمن برامج الأفواج السياحية التي تزور المنيا.

#بلا_حدود