الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

آريا وكليفي.. شخصيتا سمر لتبسيط العلوم للأطفال

شغف كبير بالعلوم شغل الباحثة المصرية سمر صقر طوال مشوارها العلمي حتى تخرجها من كلية العلوم، لكنها استمرت في دراساتها العلمية، حتى حققت الفتاة العشرينية نجاحاً وتفوقاً كبيراً، وهو ما دفع مشرفها الأكاديمي الدكتور يسري ثاقب إلى حثها على إخراج كتاب علمي يفسر المواد العلمية المُعقدة لطلبة كليات الطب والكليات العلمية المُختلفة بأسلوب مبسط، ليُسهل عليهم المُذاكرة عن طريق الخرائط الذهنية والتلخيصات.





كانت البداية بكتاب إلكتروني واحد يتم تصفحه بمبلغ رمزي جداً، الفكرة الوليدة حققت انتشاراً كبيراً بين طلبة الكليات العلمية والطبية بجامعة المنصورة شمالي مصر، وهو ما دعا سمر ومُشرفها لتكرار التجربة بكتابين آخرين بمساعدة أطباء مُتخصصين في مجالات مختلفة.





وتقول سمر لـ«الرؤية»: «عندما بدأنا المشروع لما يكن في بالنا أن ينال استحسان الطلبة بهذا الشكل، فقررنا تأسيس شركة مُتخصصة في تأليف الكتب العلمية التي تُقدم المادة العلمية بشكل مُبسط للطلبة، ونجحنا في إنتاج 3 كتب بمساعدة أكثر من طبيب معروف في أكثر من تخصص ساهموا في كتابة المادة العلمية بشكل مُبسط، وحالياً أنتجنا 3 كتب من أصل 12 كتاباً نعمل على إعدادها حالياً».





في بداية شهر يونيو 2020 اقترحت سمر على مشرفها الأكاديمي فكرة كتب موجهة للأطفال، تساعدهم على معرفة العلوم وتبسيطها، "لماذا ترتفع درجة حرارة أجسامنا؟ لماذا يتقيأ الأطفال؟ كيف تعمل الدورة الدموية؟ ماذا يحدث لجسم الإنسان عند لدغات النحل؟ لماذا تحدث الكحة؟".. محاولة منها لتسهيل العلوم لا سيما وأن معظم الآباء ليس لديهم المعلومات العلمية الصحيحة للإجابة على الأسئلة العلمية لأطفالهم، فكانت فكرة سمر وفريقها إعداد كتب علمية موجهة للأطفال من سن 8 سنوات.





وتُتابع سمر «اخترنا شخصيتين هما Aria & Clevy، وهما طفلة وطفل يدخلان جسم الإنسان داخل القصة العلمية ويبدآن في شرح أجزاء جسم الإنسان مع تبسيط المصطلحات العلمية واختصارها بشكل يسهل على الأطفال فهمه وحفظه لكن في نفس الوقت يتم ذكر الاسم بشكله العلمي مرة واحدة على الأقل داخل القصة، وفي البداية كانت موجهة للأطفال في سن 8 سنوات وتفاجأنا أن الأطفال في سن 6 سنوات يستطيعون قراءتها دون تدخل من الآباء».



وتستطرد «هدفنا تعليمي للتسهيل على الآباء ليصلوا للمعلومات وتبسيطها لأبنائهم».

آريا في القصص العلمية التي أنتجتها سمر، جنية فقدت أهلها داخل كهف فرعوني وقررت الاستعانة بكليفي وهو طفل ذكي يخوض مغامرات معها داخل جسم الإنسان وخلال رحلته لتخليص أهل صديقته آريا يتعرفا سوياً على أجزاء الجسم وعلى كل منطقة على حدة بشكل مُسل جاذب للأطفال.





وتشير سمر «الأطفال في سنهم الصغير يكون شغفهم الأكبر استكشاف العالم وأول ما يخطر ببالهم أسئلة عن تكوين جسمهم وكيف يتأثر بكل شيء حولهم، لذا كان مشروعنا الموجه إليهم إلكترونياً ونحاول مُستقبلاً أن يكون الكتاب ورقياً بعد توفير الدعم المالي المُناسب لأن المشروع يقوم بتمويل ذاتي بشكل بحت».

نجحت سمر وفريقها في إخراج 6 كتب للأطفال باللغة الإنجليزية، وتم ترجمتها للعربية أيضاً وطرحها على الصفحة الخاصة بالمشروع، وتتاح السلسلة أونلاين بعشرة دولارات.