الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

حفيت وجيس.. حتا والرفيصة.. تتصدر الوجهات السياحية في الإمارات

حفيت وجيس.. حتا والرفيصة.. تتصدر الوجهات السياحية في الإمارات

سد الرفيصة في خورفكان.

زاحمت مواقع كجبل حفيت في العين، جبل جيس في رأس الخيمة، سد حتا في دبي، وسد الرفيصة في مدينة خورفكان، مراكز التسوق ومناطق الجذب السياحية الرائدة في الدولة، وبدأت في استقطاب نسبة كبيرة من السياح ومن سكان الدولة.



وأسهم العديد من العوامل في تعزيز جاذبية تلك المناطق وتنامي الطلب على زيارتها، ومن أهمها المشاريع الضخمة التي شهدها تلك المناطق، وتطوير ورفع كفاءة الطرق الرئيسية المؤدية إليها والمحيطة بها ومشاريع رفع كفاءة الخدمات المقدمة.



وتوفر تلك المواقع وغيرها فرصة ذهبية لتنويع المنتج السياحي في الدولة، واستمرارية الطلب السياحي والإقبال في معظم أوقات السنة، الأمر الذي استدعى إلى جانب العناية بالمشاريع السياحية، عناية لا تقل أهمية بالجانب الخدمي والتطويري.





سد حتا

تعد مدينة حتا اليوم واحدة من أهم الأماكن السياحية في دبي التي تجذب السياح إليها من مختلف أنحاء العالم بفضل مواقعها الطبيعية الخلابة، ومن أبرزها سد حتا وبحيرته المائية التي تحولت إلى قبلة سياحية يقصدها الزوار للاستمتاع بالطبيعة الفريدة وممارسة هواية التخييم ورياضة رياضة التجديف، حيث تعد البحيرة من أكبر المسطحات المائية في المنطقة.

وتعد المنطقة بمزيد من التألق مع الإعلان عن مشروعي «قمة دبي» و«شلالات حتا المستدامة»، حيث يتضمن المشروع الأول إنشاء تلفريك بطول 5.4 كم لنقل السياح من منطقة سد حتا إلى قمة أم النسور، مروراً فوق بحيرة سد حتا، فيما يشمل المشروع الثاني استغلال المنحدر للسد العلوي، واستخدامه كشلال طبيعي، واستحداث مجرى مياه بمحاذاة مواقف السيارات أسفل السد، وتطوير المنطقة وتحويلها إلى مساحات ترفيهية ومقاهٍ ومطاعم.





سد الرفيصة

يتميز سد الرفيصة في خورفكان بجماله الساحر الذي يخطف الأنظار، وقد تحولت الاستراحة التي شيدت على ضفافه بين الجبال الشاهقة إلى بؤرة تستقطب الزوار والسياح بفضل ما توفره من خدمات فاخرة ومطاعم متنوعة ومناطق ألعاب رائعة وآمنة للأطفال، إضافة إلى الممشى البالغ طوله 730 متراً والمحاط من كل جوانبه بأشجار النخيل الطويلة والنباتات والأعشاب الخضراء اليانعة.





جبل حفيت

يعتبر جبل حفيت في مدينة العين المقصد السياحي الأول على مستوى مدينة العين وهو من أكبر الجبال الموجودة في الإمارات، ويتميز بإحاطته بأشجار الغاف بشكل كبير، فضلاً عن كونه موطناً للحيوانات النادرة مثل القطط الوحشية وبعض الثدييات الصغيرة كالثعالب الحمراء وحيوان الوبر، إلى جانب عدد كبير من الطيور مثل النسور المصرية وصقر العاسوق والصقر المغربي والكثير من الطيور المهاجرة من مختلف القارات الأخرى.





جبل جيس

يتربع جبل جيس على قائمة الوجهات السياحية الأكثر جذباً للزوار في رأس الخيمة، فهو أعلى قمة طبيعية في الإمارات بارتفاع نحو 1900 عن سطح البحر ويتمتع بمناظر طبيعية خلابة وإطلالة بانورامية رائعة على عدد من الوديان والسهول وأراض خضراء وأخرى صحراوية شاسعة وسلسلة جبال الحجر.



ويمتاز جبل جيس بإمكاناته الطبيعية والبيئية التي أهلته لأن يكون وجهة لهواة ومحترفي رياضة تسلق الجبال وعشاق المغامرات، حيث يضم أطول مسار انزلاقي في العالم يمتد مساره على طول 2.83 كم.