الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021

بالصور.. في موسم حصاده «عباد القمر» ينثر عطره في سماء الفيوم

يتميز برائحته الذكية وطقوسه الخاصة، حيث يغلق أوراقه نهاراً ويفتحها ليلاً ليُداعب نور القمر الساري، فتسري رائحته العطرة في كل الأرجاء، إنه نبات عباد القمر أو الأقحوان الذي بدأ موسم حصاده هذه الأيام في مصر.

No Image Info



الأقحوان ليس كأي نبات يزرعه الفلاحون إذ يتميز بخصائصه العطرية المستخدمة في صناعة العطور والأدوية ويُعد للتصدير، وتتميز بزراعته مدينة الفيوم بإقليم شمال صعيد مصر.



No Image Info



ويُعتبر جمع «عباد القمر» فرصة ذهبية لكل أهالي الفيوم للعمل وكسب الرزق، وبحسب مزارعي النبات العطري المُميز فإن المشكلة الوحيدة في زراعته هي احتياجه للكثير من الأيدي العاملة في عملية الحصاد.

No Image Info



ويستعين الفلاح بما يزيد على 40 فرداً لجمعه، لذا يلجأ الفلاحون إلى مقاولي الأنفار في عملية الجمع إضافة لطلاب المدارس في فترة الإجازات خصوصاً وأن جمعه لا يحتاج مشقة كبيرة.



No Image Info



وتتميز محافظة الفيوم المصرية بزراعة النباتات العطرية والطبية والتي يتم تصديرها إلى دول تصدر إلى دول شرق آسيا والهند وباكستان وجنوب أفريقيا وأمريكا واليابان وبعض الدول العربية.

No Image Info



وتهتم مصر ممثلة في وزارة الزراعة بمتابعة محصول عباد القمر.

No Image Info



وشدد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ربيع مصطفى على أنّه تم التنبيه على المزارعين بضرورة اتباع التوصيات الفنية لكل محصول من بداية الزراعة وحتى الحصاد، والمرور اليومي على الحقول لاكتشاف أي إصابة جديدة، والاهتمام بعملية الري بعد السدة الشتوية مع عدم التغريق أو التعطيش، ومراقبة وجود آفات زراعية وعلاجها.

No Image Info

#بلا_حدود