الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 أطعمة نباتية ضارة بالصحة

5 أطعمة نباتية ضارة بالصحة
ترجمة: منورة عجيز

كشف اختصاصيون صحيون عن 5 أطعمة نباتية متداولة بشكل كبير ولكنها تؤثر على صحة الإنسان بصورة عكسية أو تحمل نسبة أقل من الفائدة الصحية المتوقعة، مؤكدين أنها لا تغني في كثير من الأحيان عن البروتين الحيواني أو المعادن.



وتشمل قائمة الأطعمة النباتية الصحية التي يروج لها البعض، ألواح البروتين، الخضراوات المجمدة، البرغر النباتي، فطائر اللحم المصنعة من فاكهة «الجاك فروت»، الأجبان النباتية وخاصة المستخلصة من فول الصويا أو الزيوت النباتية عالية المعالجة كزيت الذرة أو زيت جوز الهند.



وأوضح الاختصاصيون، بحسب موقع «ذا بييت»، أن البعض يستبدل الوجبات الغذائية الكاملة بألواح البروتين لتمنحهم الطاقة لإدارة أعمالهم اليومية، ولكنها تعد غنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية.



ودعا خبراء صحيون إلى استبدال ألواح البروتين بحفنة من المكسرات الطازجة، لكونها مصدراً جيداً للبروتين والدهون الصحية، أو تناول قطعة من الفاكهة الغنية بالألياف كالتفاح أو الكمثرى لسد الجوع.

وأشار خبراء آخرون إلى أن معظم الوجبات النباتية أو الخضراوات المجمدة، تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة والصوديوم والدهون والسعرات الحرارية، وتتراجع فيها نسبة العناصر الغذائية الأساسية كالفيتامينات والمعادن الصحية.



ولفتوا إلى أنه يفضل تحضير الخضراوات والمعكرونة النباتية أو لفائف الحبوب الكاملة في المنزل ومن ثم تجميدها ليسهل الوصول إليها في أي وقت، علماً بأن نسبة الصوديوم والكربوهيدرات والسعرات الحرارية تعد قليلة مقارنة بتلك المصنعة في الخارج والتي تزيد من الشعور بالعطش.



أما فطائر اللحم المصنعة من فاكهة «الجاك فروت»، فأشار خبراء التغذية إلى أنها لا تحتوي على كمية كافية من البروتين الذي يتطلبه الجسد الصحي، لذا يحبذ استبدالها ببدائل اللحوم الصحية ومنها الكينوا والعدس والسبانخ الغنية بالحديد.



وتضم «الكينوا» 9 من الأحماض الأمينية الأساسية وتعد بمثابة بروتين كامل، فيما يتمتع العدس بالمواصفات التركيبية للبروتين الحيواني.



وشدد خبراء على ضرورة استبدال الأجبان والألبان المصنعة من مستخلصات فول الصويا أو زيت الذرة أو الزيوت النباتية الأخرى عالية المعالجة أو زيت جوز الهند، بالأنواع الأخرى المصنوعة من المكسرات مثل الكاجو وغيرها من البذور النباتية الكاملة أو زيت الزيتون الذي يساعد على إزالة الترسبات من الشرايين وأوردة القلب.

وعزا الخبراء السبب إلى أن بعض المواد الصناعية المستخلصة من فول الصويا أو زيت الذرة المعالج لا تقدم أي قيمة غذائية.