الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
No Image Info

علماء: البشر أكثر بدانة من الأفيال

يبدو أن مقارنة الأشخاص الموصوفين بالبدانة بالأفيال ليست دقيقة على الإطلاق، بحسب دراسة جديدة خلصت إلى نتائج مفاجئة تؤكد بأن مستوى الدهون في أجسام الأفيال أقل بكثير من تركيزها لدى الإنسان.

وأفادت أبحاث نشرتها دورية «علم الأحياء التجريبي» في الولايات المتحدة، أن متوسط نسبة الدهون في أجسام الأفيال الذكور تبلغ 8.5% وتصل إلى 10% لدى الأفيال الإناث، وهي أقل بشكل ملحوظ من متوسط تركيز الدهون في أجسام الأشخاص الأصحاء، والتي تراوح بين 6 و31%.

وقالت دانيلا تشوسيد، المشرفة على الدراسة من جامعة إنديانا، إنها اكتشفت هذا التناقض المفاجئ في مستويات الدهون بين البشر والأفيال أثناء إجراء أبحاث حول السمنة لدى الأفيال التي تعيش تحت قيود الإنسان لأغراض مختلفة، حسبما أفاد موقع «ساينس أليرت» العلمي.


وأراد العلماء من إجراء الدراسة معرفة ما إذا كان الوزن الزائد لدى الأفيال الأسيرة يحدث بسبب معاناتها من انخفاض معدلات المواليد وقصر متوسط العمر بجانب مشاكل صحية، مقارنة بالأفيال التي تعيش في الحياة البرية.

ولتحديد نسبة الدهون في أجسام الأفيال، استخدمت الباحثة وفريقها العلمي أجهزة قياس لياقة بتثبيتها في أرجل 35 أنثى فيل من الأفيال الآسيوية و9 من ذكور هذه الأنواع، بالإضافة إلى 9 أفيال أخرى مختلفة من حدائق الحيوان في الولايات المتحدة وكندا.
#بلا_حدود