الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021

مهرجان الشيخ زايد.. ملتقى الحضارات العربية من المحيط إلى الخليج

تعتبر أجنحة مهرجان الشيخ زايد بمثابة بوتقة حضارية تنثر رسائل السلام من أرض الإمارات إلى دول العالم كافة، عبر ما تقدم من منتجات متنوعة وورش تفاعلية تعزز رسالة المهرجان التعليمي التثقيفي الترفيهي، الذي يلبي اهتمامات جميع أفراد الأسر والزائرين من مختلف الجنسيات والثقافات.

كما يعد المهرجان محطة مهمة لالتقاء الحضارات العربية من المحيط إلى الخليج، ليظهر للزائرين التكامل والتشابه الكبير بين الثقافات والعادات والتقاليد في كافة الدول العربية، والذي تظهره جلياً منتجات الأجنحة المتنوعة وفعالياتها واستعراضها لأبرز العادات والتقاليد العربية الأصيلة والموروث الحضاري والفكري في البلدان المشاركة.

No Image Info



ومن المشاركات البارزة في المهرجان، مشاركة الجناح العماني وما يقدم من منتجات تفوح برائحة الحضارة والحياة العمانية، وما تشتهر به من عادات وتقاليد ومنتجات تقليدية وأكلات شعبية، حيث يتصدر محلات الجناح محل لعرض منتجات العسل الجبلي العماني والحلوى العمانية بأنواعها المتعددة التي دائماً ما تكون حاضرة في كافة المناسبات الاجتماعية والوطنية والأعياد الرسمية ومختلف الاحتفالات.

No Image Info



كما يعرض عدد من المحلات مجموعة كبيرة ومتنوعة من الدخون والعطور العربية والفرنسية والمخلطة برائحة العود والمسك والزعفران واللبان بالمحال المختلفة، خصوصاً اللبان العماني الشهير بمكوناته الطبيعية وفوائده الطبية المتعددة، والذي يدخل في كثير من المنتجات مثل الزيوت والكريمات والصابون والبخور وغيرها.

No Image Info



ولا يخلو الجناح العماني من محلات الملابس الخليجية بشكل عام، والملابس العمانية بشكل خاص، حيث تعرض محلاته مجموعة كبيرة من العباءات الخليجية النسائية بتصاميم عصرية مبتكرة، والإكسسوارات النسائية والحقائب والأحذية الجلدية، بالإضافة إلى مجموعة من الهدايا البسيطة والمتنوعة.

ولا تقتصر عروض محلات الجناح على المنتجات التقليدية، بل اهتم بالجانب الثقافي للزوار، وخصص محلاً لعرض مئات الإصدارات من مختلف الأجناس الأدبية، منها الروايات العربية والإنجليزية، وكتب الشعر والتراث، والكتب التاريخية والدينية، وكتب التنمية البشرية وتطوير الذات، بالإضافة إلى كتب الأطفال وتعليم اللغة الإنجليزية والرياضيات، وقصص الخيال العلمي، وكتب الطبخ، والروايات الرومانسية، والقصص البوليسية.





ومن الخليج العربي إلى بلاد المغرب العربي، ومشاركة الجناحين الجزائري والتونسي، اللذين يقدمان بدورهما إطلالة سريعة ومتميزة على ثقافة وحضارة وتاريخ وعادات وتقاليد البلدين، وما يميزهما من منتجات تقليدية وملابس وأكلات شعبية.





وتعرض محلات الجناحين مجموعة كبيرة من الملابس الرسمية والمنزلية، وكذلك البخور والعطور العربية والفرنسية والمخلطة، إضافة إلى مجموعة من المواد الغذائية والزيوت والأعشاب الطبيعية متعددة الفوائد والخصائص والاستخدامات.

#بلا_حدود