الجمعة - 07 مايو 2021
الجمعة - 07 مايو 2021

10 معلومات سياحية لا تعرفها عن ميانمار

10 معلومات سياحية مثيرة لا تعرفها عن ميانمار نسردها في هذا التقرير.

بورما أم ميانمار

أول ما يلاحظه السائحون هو أن بعض الناس يطلقون على الدولة ميانمار، بينما يشير إليها آخرون باسم بورما، ربما يُعتبر ذلك غريباً إلى حد ما، فبورما هو الاسم الذي أطلقه البريطانيون على تلك الدولة خلال فترة حكمهم التي استمرت من عام 1824 إلى عام 1948، وهو اسم مشتق من مجموعة «بامار» العرقية التي تشكل 70% من السكان، وبعد الحصول على الاستقلال، وفي عام 1989، أصبحت بورما رسمياً جمهورية اتحاد ميانمار، وباختصار فبورما هو الاسم القديم وميانمار هو الاسم الجديد.

يمكنك أكل الشاي بدلاً من شربه

الحقيقة الثانية المثيرة من ميانمار هي أن الشاي يمكنك تناوله وليس شربه فقط، في طبق يُسمى lahpet thohkحيث يتم تخمير أوراق الشاي، وتناولها في أكثر الأطباق المحبوبة في البلاد المعروفة باسم "سلطة أوراق الشاي".

معبد «شويداغون» مرصع بالماس

هذا المعبد الذهبي المتلألئ ليس مغطىً بالكامل بورق الذهب فحسب، بل إن الجزء العلوي منه مغطى بأكثر من 4500 ماسة، الأعلى فيها تبلغ 72 قيراطاً.

ويُعتقد أن هذا المعبد، وهو من أكثر الأماكن قداسة في ميانمار، يحوي 8 خيوط من شعر بوذا غوتاما.

معجون لحاء الأشجار يحمي الوجه

قد تتعجب إن وجدت مسحوقاً غريباً يدهن به النساء والأطفال والرجال وجوههم في شوارع ميانمار، تلك الدوامات الطباشيرية التي تراها على خدود النساء والأطفال تُسمى باللغة المحلية «ثاناكا» وهي عجينة تجميلية مصنوعة من لحاء الأشجار، ويدهن به السكان وجوههم كعادة مُتداولة منذ ما يقرب 2000 عام، اعتقاداً أنه يحافظ على نعومة الجلد ويحمي البشرة من أشعة الشمس.

الغجر في ميانمار يسكنون جزر البحر

يُعد «غجر البحر» أو «الموكين» إحدى المجموعات العرقية المتنوعة في ميانمار، وهم يسكنون أرخبيل ميرغوي الرائع قبالة ساحل «أندامان»، ويعيشون تقليدياً أسلوب حياة بدوي، ويقضون معظم وقتهم في البحر ويقيمون على الأرض فقط خلال الرياح الموسمية، ويقال إن معرفتهم بالمحيط قد نبهتهم إلى كارثة تسونامي عام 2004.

قيادة السيارات فوضوية

القيادة الفوضوية في الشوارع ترجع لسبب وجيه، ففي حين أن قاعدة الطريق في ميانمار كانت في الأصل إلى اليسار غيرت البلاد اتجاهها بين عشية وضحاها في عام 1970، عندما قام أحد علماء الفلك المحليين بتحذير الجنرال ني وين من القوة الشيوعية المتصاعدة في العالم، وتم حظر استيراد السيارات ذات القيادة من اليسار اعتقاداً أنها تمثل الحركة الشيوعية، وحظرت العقوبات التجارية استيراد السيارات من البلدان التي تصنع سيارات ذات قيادة يسرى، وبالتالي، فإن مزيج السيارات الموجودة حالياً على الطرقات يشتمل على مركبات ذات محرك أيسر عتيق للغاية وسيارات جديدة ذات محرك يميني مستوردة من اليابان.

أكثر من 1000 نوع طيور

ميانمار موطن أكثر من 1000 نوع من الطيور، منها 51 نوعاً مهدداً بالانقراض.

تبدأ رأس السنة البوذية بمهرجان «المعارك» المائية

تبدأ ميانمار رأس السنة البوذية الجديدة حوالي 14-16 أبريل وهو ما يُعرف باسم «Thingyanh» ، وهو احتفال يستمر عدة أيام للصلاة والقرابين والرقص التقليدي والحفلات والمعارك المائية.

ويُعتقد أن رش الماء على رأس المرء هو غسل مجازي لشرور الماضي، تقليد تطور إلى معارك مائية كاملة باستخدام المدافع والمسدسات والجالونات.

ميانمار أكثر تنوعاً من الولايات المتحدة الأمريكية

يعيش في ميانمار ما يقرب من 135 مجموعة عرقية تشكل شعب ميانمار وتحتل المرتبة 75 الأكثر تنوعاً ثقافياً وعرقياً في العالم، ويتحدث سكانها أكثر من 60 لغة.

ميانمار لديها أجود أنواع الياقوت في العالم

الياقوت غير المعالج من موغوك في منطقة ماندالاي ومونغ هسو في ولاية شان يحتوي على نسبة عالية من الكروم ومنخفضة في الحديد ما يمنحها تألقاً عالياً ودرجة «دم الحمام» المرغوبة، وأشهرها جميعاً خاتم «Graff Ruby» والذي بيع بـ8.6 مليون دولار أمريكي في مزاد Sotheby's في عام 2015، محققاً رقماً قياسياً عالمياً جديداً.

#بلا_حدود