الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

حازم الكواكبي يؤسس فريقاً لإنقاذ الكائنات البحرية المهددة بالانقراض



لسنوات طويلة، عمل حازم الكواكبي في مجال الإنقاذ البحري بالمدن الساحلية في محافظة البحر الأحمر بمصر، وكانت أكبر الأزمات التي يراها هي كيفية الحفاظ على الحياة البحرية، وإنقاذ الكائنات المهددة بالانقراض، ليؤسس فريقاً لإنقاذ السلاحف البحرية والكائنات المهددة بالانقراض.



No Image Info



ويقول سامح لـ«الرؤية»: «للأسف بسبب الصيد الجائر وعدم وجود وعي فإن العديد من الكائنات البحرية مهددة، لأن الصيادين لا يعرفون قيمة الكائنات البحرية التي تعلق بشباكهم ويقومون ببيعها، إضافة إلى إنشاء العديد من القري السياحية على شواطئ البحرين الأبيض والأحمر، ما يجعل وضع السلاحف لبيضها كل عام أمراً صعباً».



No Image Info



وأوضح سامح أن عمل الفريق يتضمن انتشال السلاحف والكائنات المريضة أو المصابة وإسعافها سواء كان بسبب إجهاد التيارات المائية، أو الاختناق بسبب ابتلاع البلاستيك، أو المصابة بسبب هجوم الكائنات المفترسة ثم عملية الإنزال الآمن لها في البحر، أو الدفن الآمن إذا نفقت أو تم انتشالها نافقة.

وأشار إلى أن الفريق يقوم بتوعية شركات الإنقاذ والغوص العاملة في البحر الأحمر حول الكائنات البحرية، وتقوم هذه الشركات بإبلاغ الفريق في حالة رصد أي كائن بحري مصاب أو يحتاج إلى إنقاذ، بالتعاون مع المؤسسات الرسمية كوزارة البيئة وإدارة محميات المنطقة الشمالية.

#بلا_حدود