الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021

سقطرى اليمنية.. جزيرة الجمال والأساطير وطائر العنقاء

تعتبر جزيرة «سقطرى» شاهدة على أقدم الحضارات في منطقة شبه الجزيرة العربية، فهي جزيرة الأحلام والأساطير وطائر العنقاء الذي تروي الحكايات والأساطير أنه حمل السندباد البحري بمخالبه وطاف به بقاع العالم.



No Image Info



وتُعد الجزيرة من بين الأكبر عربياً، حيث يبلغ طولها 125 كم، ويصل عرضها إلى 42 كم، فيما يصل طول شواطئها إلى 300 كم، ويعد أنسب وقت لزيارتها من نهاية سبتمبر حتى منتصف أبريل، حيث يكون البحر هادئاً والجبال خضراء فيتمكن الزائر من الاستمتاع بالطبيعة البكر، ويرى تناغم مياه بحرها الفيروزي مع أرضها.

No Image Info



تنوع جيولوجي وطبوغرافي هائل يميز الجزيرة، خصوصاً مع وجود الكهوف الكلسية العميقة وأيضاً الشواطئ البيضاء المكونة من رمال الحجر الجيري والمرتفعات الجبلية، أما الحياة البحرية فهي مزيج فريد من الأنواع من البحر الأحمر والمحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، وفي التسعينات أجرى فريق من علماء الأحياء التابعين للأمم المتحدة مسحاً لنباتات وحيوانات «أرخبيل سقطرى» فوجدوا ما يقرب من 700 نوع مستوطن ولا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض.

No Image Info



يعيش على الجزيرة أكثر من 40 ألف شخص كثير منهم يعيشون في «حديبو» العاصمة، أما باقي سكانها فهم مُنتشرون في قرى حجرية صغيرة ويعملون كصيادين ورعاة بدو شبه رُحَّل، ومهما كان حال اليمن في الوقت الحالي فإن الجزيرة بعيدة كل البعد عن الحرب الدائرة هناك، وبدعم إماراتي تُقام حالياً مشروعات تنموية وتطوير دائم للجزيرة التي عانت من الإهمال لفترات طويلة من أجل جعلها وجهة سياحيّة ذات تنوع بيولوجيّ مُميز.



No Image Info



والجزيرة وجهة مميزة للزيارة فحيث يمكن للزائر الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة وزيارة المحميات الطبيعية ورؤية مئات الحيوانات والنباتات النادرة أو تلك المُهددة بالانقراض، أو استئجار الجمال لقضاء عدة أيام في رحلة جماعية عبر سلاسل الجبال المُحيطة بالجزيرة.

No Image Info



أما بحرها فيكون مثالياً للغطس والغوص في مارس وأبريل، كما يمكنك مشاهدة أندر الأسماك والشعاب المرجانية من خلال مياهها النقية الفيروزية.



No Image Info



التخييم هو وسيلة مثالية للنوم، حيث إن المواقع البيئية الرئيسية في الجزيرة تبعد ساعة واحدة أو أكثر بالسيارة عن العاصمة حديبو، ويمكنك ترتيب استئجار معدات في الجزيرة.

No Image Info



إن لم تكن من هواة التخييم، فهناك بعض الفنادق الأساسية في الجزيرة يحتوي بعضها على غرف مع حمامات خاصة، وكلها غير مكلفة «10 دولارات في الليلة»، وهناك أيضاً فندق المحيط الأحدث، وشاليه سقطرى خارج المدينة بالقرب من المطار ، حيث يمكنك في الأحوال العادية، استئجار غرفة فيه بأسعار زهيدة.

#بلا_حدود