الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
No Image Info

استخراج «برص» من رئة رضيع في مصر.. هذه حقيقة الأمر

تداول رواد التواصل الاجتماعي في مصر صوراً لاستخراج «برص» من رئة رضيع يبلغ من العمر عامين، داخل مُستشفى أشمون العام بمُحافظة المنوفية وسط دلتا مصر.



وقالت حسابات «فيسبوكية» إن الطفل تم حجزه بالمُستشفى وهو في حالة إعياء تام بعد إصابته بضيق في التنفس وقيء مُستمر وكحة شديدة، ليُقرر الأطباء وضعه على أجهزة التنفس الاصطناعي وعمل أشعة على الصدر ليتبين وجود جسم غريب على الرئة اليُمنى، وانسداد جزئي بها واحتمال وجود تضخم بالغدد الليمفاوية، وبعد دخول الطفل في نوبة كحة مُتواصلة خرج جسم غريب من فمه وتبين أنه «برص».





وما بين الذهول وتصديق الواقعة وعدم تصديقها من قبل البعض، والخروج بتأويلات أن الطفل ربما ابتلع البرص أثناء نومه دون ملاحظة الأم ذلك، إلا أن تصريحات وكيل وزارة الصحة بالمنوفية جاءت لتنفي الواقعة بأكملها.



وقال الدكتور فيصل جودة وكيل «الصحة» بالمنوفية إن الطفل يبلغ من العمر 9 سنوات وليس عامين، وقد جاء للمُستشفى يعاني من التهاب رئوي وتم استقباله في قسم عناية الأطفال مع عمل الأشعة والمنظار اللازم للحالة ليتبين وجود جسم غريب وتجمعات حوله وتجمعت تلك الإفرازات حول الممرات الهوائية للرئة ما أدى لإصابته بضيق في التنفس.





وأضاف وكيل الصحة: «الإفرازات حول الجسم الغريب تشكلت بشكل القصبة الهوائية وهو ما أعطى إيحاء للبعض بأن هذا الشكل (برص) لكن الحقيقة غير ذلك، فلم نعرف طبيعة هذا الجسم لكنه في كل الأحوال ليس كائناً حياً».