الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021

«ما بين الخلود وتلبّد الغيوم».. دراما خيال علمي على شاشة «فن جميل»

يعرض مركز جميل للفنون، فيلم «ما بين الخلود وتلبّد الغيوم»، وهو المشروع الفائز في برنامج فن جميل للتكليفات الفنية الرقمية لعام 2020 للفنان نديم شوفي.

ووقع الاختيار على مشروع شوفي من قبل لجنة تحكيم ذات خبرة تتضمن؛ نديم سمّان، القيم الفني لـ«ديجيتال سفير»، في معهد كونست فركيه للفن المعاصر في برلين؛ جينا سوتيلا، فنانة تعيش في برلين وأدواتها الكلمات والأصوات والوسائط الحية؛ بن فيكرز، الناشر والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في معارض سربنتين في لندن، علاوة على قيمين فنيين من فن جميل.

تجري أحداث فيلم الخيال العلمي في بيئة مستعمرة فضائية على كوكب الأرض، ويستكشف من خلالها مستقبل المدن الذكية التي تعتمد على أنظمة «مستدامة» مغلقة في مواجهة الأزمات الصحية والبيئية.

ومع ذلك، ومن خلال تجارب شخصيتين محوريتين في الفيلم، تصبح ديناميات التحكم واستغلال دورات الحياة البيئية والحياتية مخططات أولية لتحقيق هذا المستقبل. يمكن مشاهدة الفيلم الذي تبلغ مدته 18 دقيقة حصرياً من خلال منصة فن جميل الرقمية.

وجرى إطلاق تكليفات فن جميل في أوائل هذا العام، في نسختها الرقمية، حيث وجهت الدعوة إلى الفنانين المعنيين بالفن الرقمي للتقدم بعروضهم من خلال دعوة مفتوحة عبر الإنترنت، جذبت نحو 200 مشروع؛ وتم إطلاق العمل الفائز للفنان نديم شوفي وعرضه عبر الإنترنت لمدة 6 أشهر على الأقل خلال هذا العام 2021.

كما أتاح تكليف العام 2020 فرصة الرصد والتحليل لخبراء تقنيين من معمل عبداللطيف جميل العالمي للتعليم J-WEL بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

#بلا_حدود