السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021

سعد لمجرد يُعَصْرِنُ «لْغَادِي وْحْدُو» التراثية و2.3 مليون مشاهدة في يوم

بجديده الغنائي الذي أصدره مساء أمس الأحد، عَصْرَنَ الفنان المغربي، سعد لمجرد، أغنية شعبية تراثية شهيرة في المغرب تحمل اسم «لْغَادِي وْحْدُو» (أي الذاهب لوحده)، أدَّاها رفقة إحدى فرق «الْهُوَّارِيَّاتْ» الغنائية النسائية الشعبية ذائعة الصيت في جنوب المملكة المغربية، وتعاون فيها مع الموسيقي الجزائري الشهير، كريم زياد، والمخرج المغربي، عبدالرفيع العبديوي، لتكون النتيجة أغنية مصوَّرة بَعَثَت فن الماضي بلون موسيقي وأداء غنائي عصريَّيْن وشبابيَّيْن، وتجاوز عدد مشاهدات الفيديو كليب الخاص بالأغنية، الذي طغت عليه روح التراث المغربي، 2.3 مليون مشاهدة بعد أقل من 24 ساعة على طرحه في قناة لمجرد على يوتيوب.

وتعد «الهواريات» إحدى الفرق الغنائية النسائية الشعبية الشهيرة في المغرب. وتتكون من قائدة للفريق وعضوات، يُؤَدِّينَ جميعهن أغاني تراثية، مصحوبة برقصات كَْنَاوِيَّة (من فن كَْنَاوَة)، مع العزف على آلات موسيقية مغربية، من بينها «الْبْنْدِيرْ» و«التَّعْرِيجَة». ويعود أصل «الهواريات» إلى منطقة هُوَّارَة جنوب المغرب. ويُحْيِينَ أغلب حفلات تلك المنطقة.

ونَفَّذَ التوزيع الموسيقي للأغنية، التي تجمع بين اللهجة المغربية الدارجة والأمازيغية، الموسيقي الجزائري الشهير، كريم زياد، الذي عبَّر لمجرد في تصريحات إعلامية سابقة عن إعجابه بموسيقاه، إذ مزج في توزيعها الموسيقي السريع بين الموسيقى الشعبية المغربية، والموسيقى الأمازيغية، وموسيقى الجاز.

وجدَّد «لْمْعَلّْم» التعاون في هذا العمل الفني مع المخرج المغربي، عبدالرفيع العبديوي، الذي جعل تجليات التراث المغربي تطغى على فيديو كليب الأغنية، من خلال ديكور فضاء التصوير، والألبسة، وكذا الآلات الموسيقية، التي ظهرت «الهواريات» يعزفن عليها في فيديو كليب الأغنية. وسبق أن أَخْرَجَ العبديوي للمجرد كلِيبَّيْ أغنيَتَيْ «سلام»، التي صدرت في أواخر سنة 2019، و«آسف حبيبي» مع فريق فناير المغربي في بدايات سنة 2020. كما كان المسؤول عن سِينِمَاتُوغْرَافِيَا كليب «لمعلم»، الذي أطلقه لمجرد في سنة 2015، ويعد أشهر عمل في تاريخه الفني، وأيضاً كليب «غلطانة» الصادر في صيف 2016.

وعبَّر عدد من المغنيِّين، والممثلين، والكوميديين، والإعلاميين، والمشاهير بشكل عام، من المغرب والعالم العربي، عن إعجابهم الكبير بأغنية «لغادي وحدو»، عبر منشورات قام لمجرد بإعادة نشرها عبر خاصية القصص القصيرة (السّْطُورِيزْ) على حسابه في إنستغرام. وكان من بينهم الموزع والمنتج الموسيقي العالمي، ريدوان، والكوميدي المغربي الشهير، كاد المالح، والمخرج المصري، حسام الحسيني، الذي أخرج للمجرد فيديو كليب أغنية «إنساي»، مع الممثل والمغني المصري، محمد رمضان.

#بلا_حدود