السبت - 10 أبريل 2021
السبت - 10 أبريل 2021
عروس فقدت والديها في طفولتها فجمعهم بورترية الحاضر الغائب

عروس فقدت والديها في طفولتها فجمعهم بورترية الحاضر الغائب

«الحاضر الغائب».. بورتريهات فنية تلم شمل الأحباء

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي صور مشروع فني قائم على مجموعة من الأعمال الفنية لرسامة مصرية شابة تدعى أسماء تغيان، ذات هدف إنساني من خلال فكرة رسم بورتريه الحاضر الغائب، الذي تلم به شمل أشخاص بأحباء لهم، غيبهم عنهم رحيلهم عن دنيانا.





تقوم فكرة المشروع على رسم 2 توفي أحدهما دون وجود صورة فوتوغرافية تجمع بينهما قبل وفاة الشخص، وذلك عن طريق دمج صورتين فوتوغرافيتين منفصلتين لهما. ويذكر المشروع بجملة الشاعر الكبير محمود درويش «هزمتك يا موت الفنون جميعها».. فما فعلته الفنانة منح الشخصيات الراحلة خلوداً يبقى رغم الرحيل.

لاقت الفكرة إقبالاً فاق توقعات تغيان خاصة من الأبناء الذين فقدوا أحد والديهم، أو الزوجات اللاتي فقدن أزواجهن، أو بعض العرسان بثوب الزفاف مع من فقدوهم من أحباب مثل الجد والجدة أو الوالدين أو الأشقاء.



شابة ووالدها الراحل



وكان من أبرز البورتريهات التي قدمتها تغيان بورتريه يجمع الإعلامية المصرية لمياء فهمي عبدالحميد مع الراحل والدها المخرج المصري الكبير صاحب البصمة الإخراجية المميزة لفوازير شهر رمضان.



أمير كرارة والراحل المنسي



وكذلك بورتريه جمع بين الفنان أمير كرارة والراحل الشهيد أحمد المنسي الذي جسد شخصيته في مسلسل الاختيار والذي تم عرضه شهر رمضان الماضي وحقق أعلى مشاهدات في الوطن العربي، بعد أن نجح كرارة في تجسيد شخصية الضابط الشهيد الهمام.

فتاة مع والدها المتوفي من 12 عاماً



ونجحت الفنانة الشابة في إدخال السعادة على قلوب الكثيرين من خلال مشروعها الفني بإهدائهم ذكرى لا تنسى مع أحبائهم الغائبين، وتوثيق لحظة استلامهم البورتريه من خلال مقاطع مصورة، تقوم ببثها عبر حسابها على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمشروعها.

#بلا_حدود