السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021

سؤال في امتحان بكلية الحقوق يُثير أزمة ويشعل «سوشيال ميديا»

حالة من الجدل سادت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول نموذج لامتحان مادة القانون الدولي للفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة سوهاج، والذي جاء فيه سؤال بصيغة أثارت جدلاً واسعاً إذ حمل السؤال صيغة بفرضية وفاة لاعب نادي الزمالك أشرف بن شرقي مُتأثراً بكورونا.

وجاءت مُقدمة السؤال لتُشكل صدمة فجاء فيها: «أثناء تواجد أشرف بن شرقي المغربي الجنسية والذي يلعب لنادي الزمالك المصري في مصر، والتي يتوطنها زوجته وأولاده ولهم محل إقامة فيها، أصيب بفيروس كورونا المستجد، فقد على أثره حياته تاركاً تركة ضخمة، فقامت زوجته وأولاده بحصر التركة في مصر وتوزيعها»، وتتطلب السؤال ذكر بعض الأحكام القانونية طبقاً لهذه القصة المعروضة في النموذج المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واستنكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي صيغة السؤال، وانهالت التعليقات الغاضبة من المنشور، وقالت التعليقات إن واضع الامتحان ربما يكون «أهلاوياً» كارهاً لأداء بن شرقي مع نادي الزمالك، وهددت حسابات لبعض مُشجعي نادي الزمالك برفع دعاوى قضائية ضد واضع الامتحان.

تدخل وزاري

وعلى صعيد متصل فتحت وزارة التعليم العالي تحقيقاً حول الواقعة، واتصل وزير التعليم العالي باللاعب «بن شرقي» لتقديم اعتذار رسمي له، لكن يبدو أن هذا الحل لم يرضِ إدارة نادي الزمالك، حيث قال عصام سالم المُتحدث باسم نادي الزمالك إن ناديه يُقدر تماماً موقف وزارة التعليم العالي واتصال الوزير شخصياً بأشرف بن شرقي واهتمامه بالقضية، حيث حوى السؤال الذي جاء في امتحان حقوق سوهاج تجاوزاً غير عادي واستفزازاً لجماهير النادي الأبيض وليس للاعب فقط.

وأوضح سالم في بيان حصلت الرؤية على نسخة منه أن الزمالك أصدر بياناً وأول خطوة سيقوم بها هي تقديم بلاغ للنائب العام فلا يمكن غلق الأمر وتجاوزه باعتذار وزير التعليم العالي، مُضيفاً أنه لا بد من الحفاظ على حقوق النادي والدفاع عن لاعب هو ابن من أبناء النادي، لافتاً أن النادي يُتابع أيضاً التحقيق الذي فتحته وزارة التعليم العالي وفي انتظار نتائجه.

خطأ غير مقصود

وفي تصريحات لـ«الرؤية»: قال أحمد عزيز رئيس جامعة أسيوط إن الطبيب مُنتدب من جامعة أسيوط إلى جامعة سوهاج وتم فتح تحقيق في جامعته بأسيوط وإلغاء انتدابه لسوهاج.

وأضاف «قانون تنظيم الامتحانات لا يُعطي أي سُلطة لمعرفة الامتحان الموضوع من قبل أستاذ الجامعة، وبالتالي لم نكن نعلم أي شيء عن سؤال (بن شرقي)، ووضع الامتحان يتم من قبل اثنين من أعضاء هيئة التدريس، لكن في مسألة تشكيل لجان لمراقبة وضع الأسئلة فهذا غير موجود".

ويستطرد "ما حدث خطأ غير مقصود ولم يكن الأستاذ واضع الامتحان يدرك أبعاده، وبناء على التحقيق سنتخذ كافة الإجراءات القانونية لمنع حدوث مثل هذا الأمر مرة أخرى، وأتمنى ألا يأخذ الأمر أكبر من حجمه".

ندم واعتذار

أما الدكتور أحمد عبدالموجود الميري واضع الامتحان فقد أصدر بياناً قال فيه إن الامتحان مُتعلق بمقرر القانون الدولي الخاص الذي تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التي تحتوي على عنصر أجنبي، وأعرب أستاذ القانون الدولي عن احترامه لنادي الزمالك وكافة الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها، وأكد أنه جماهيرية النادي هي الدافع وراء الاستعانة برموز مشهورة ومحبوبة على سبيل الافتراض في التطبيقات العملية.

وشدد عبدالموجود على احترامه لبن شرقي قائلاً: "أتقدم بخالص التقدير والاحترام والدعاء بدوام الصحة والعافية للاعبنا الموهوب المخضرم أشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك.. فمهارتك وإمكانياتك وعشق الجماهير لك أكبر من أن ينال منها شيء ولكن الاستعانة بك كرمز مشهور ومحبوب وموهوب دليل على مكانتك بالقلوب ولا عزاء لضِعاف النفوس".

#بلا_حدود