السبت - 10 أبريل 2021
السبت - 10 أبريل 2021
No Image Info

إبداعات هاجر الطنيجي.. تصاميم إماراتية صديقة للبيئة

تطمح المصممة الإماراتية هاجر الطنيجي إلى ترك بصمة تراثية في أهم العلامات التجارية الدولية، من خلال تعاونها مع أضخم المؤسسات التجارية والاقتصادية في الإمارات وحول العالم.

وتسعى إلى إحياء الثقافة والتقاليد المحلية بطريقة معاصرة، من خلال تصميم منتجات مختلفة وهدايا مستوحاة من التراث برؤية فنية ومهارة عالية، حيث تجسد كل قطعة تصنعها يدوياً قصة خاصة بها.

وتعكس تصاميم الفنانة الإماراتية الصديقة للبيئة والمستوحاة من الثقافة المحلية الأصيلة، روح الثقافة والتراث المرئي والمحكي للمنطقة، إضافة إلى مبادئ التصميم الحديث والمعاصر.



No Image Info



بحوث معمقة

أسست الطنيجي منذ 3 أعوام استوديو «هاجر للتصميم» في أبوظبي نتيجة شغفها الكبير بالتصميم، ورغبة منها في استكشاف مستجدات ذلك المجال المتطور، ولتحظى بفرصة وحرية ابتكار تصاميم جديدة للعديد من المنتجات والعلامات التجارية، سواء المعروفة أو الناشئة، بناءً على البحوث المعمقة التي تجريها بإتقان.

تمزج تصاميم الفنانة الإماراتية بين الحداثة والكلاسيكيّة، كما تمتاز أعمالها بأنها صديقة للبيئة، حيث يتخصص استوديو «هاجر للتصميم» في التركيبات الفنيّة والمصنوعات والمشغولات اليدويّة، وكذلك تصميم الهدايا والمنتجات اليدوية حسب الطلب.

وتحمل المصممة الإماراتية الشابة درجة البكالوريوس في التصميم الغرافيكي من كليات التقنية العليا بعام 2003، كما حازت على العديد من الدورات التدريبية والتخصصية في مجال التصميم الداخلي من جهات تعليمية مختلفة محلية وعالمية.



No Image Info



شخصية فضولية

وأفادت الطنيجي «الرؤية» بأنها تمتلك شخصية فضولية وشغفاً كبيراً بالفنون والأعمال اليدوية وبتصميم الأزياء منذ طفولتها، لكنها لم تتعمق في مجال الأزياء واختارت التخصص في مجال التصميم الغرافيكي، كما ازداد شغفها في السنوات الأخيرة ورغبتها في الدخول إلى مجال صناعة البورسلين.

وتابعت: «تمتد خبرتي في مجال الفنون والتصميم إلى نحو 15 عاماً، اكتسبت خلالها العديد من الخبرات الذاتية والمهنية، كما أسعى من خلال تعاوني مع الشركات التجارية المحلية والعالمية إلى إحياء ثقافتنا العربية وإيصال تراثنا الإماراتي العريق إلى كافة أنحاء الكرة الأرضية».



No Image Info



تعاون عالمي

وأردفت المصممة هاجر الطنيجي «تعاونت خلال السنوات الأخيرة مع أهم وأكبر العلامات التجارية والجهات الاقتصادية المحلية، منها إعمار وسوق أبوظبي العالمي، كما تعاملت مع شركات مختلفة لتطوير منتجات لأجل إكسبو الإمارات».

ونوهت رائدة الأعمال الشابة بأنها أعدت تصميماً لمنتج جديد خاص بشركة رولز رويس العالمية سيتم الكشف عنه خلال أكتوبر المقبل عبر معرض عالمي ستنظمه الشركة.

وتطرقت إلى أنها تهوى ممارسة العديد من الأنشطة الرياضة والفروسية وتتمتع بمهارة الطهي، خاصة إعداد المخبوزات، كما تطمح إلى توسعة مداركها وخبراتها في مجالات فنية جديدة لمواكبة متطلبات العصر.



No Image Info



التصدي للتحديات

ودعت الفنانة الإماراتية الشباب إلى عدم الخوف من الفشل والتصدي إلى التحديات التي قد تواجههم في مسيرتهم الفنية ليتمكنوا من تحقيق أحلامهم، مشيرةً إلى أنها ما زالت تبحث عن مصانع تتيح لها إنتاج تصاميمها بكميات معقولة، إذ إن العديد من المصانع لا تقبل سوى طلبات الإنتاج الضخمة، ما يضع على كاهلها تكاليف مالية كبيرة.

وذكرت الطنيجي أنه تم تسليط الضوء على موهبتها وخبراتها في مطبوعة خاصّة بنادي ملّاك رولز رويس وبنتلي الدولي بعنوان «السّعي للتميّز: الاحتفال بذكرى مرور 110 أعوام على تدشين رمز منحوتة المرأة» أخيراً.

كما شاركت المصممة الشابة في أسبوع دبي للتصميم 2019، حيث قدمت جانباً من تصاميمها المميزة بما فيها «مجموعة الخيل» المستوحاة من الخيول والمجالس العربية.

وتضم مجموعاتها الفنية المميزة كذلك، مجموعة العسل التي تعكس كرم أهل الإمارات في الضيافة، وكذلك مجموعة «لولو»، وهي عبارة عن مشغولات فنيّة تضم لؤلؤة محليّة نادرة وطبيعيّة بحجم 6 مم، وتشمل زجاجات العطور المصممة على هيئة أشهر معالم العاصمة أبوظبي.

#بلا_حدود