السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021

مارس «هادئ» فلكياً وأغرب أحداثه «القمر الدودي»

يشهد هواة الفلك مجموعة من الأحداث الفلكية البارزة خلال مارس الجاري، والتي تتنوع بين الهادئة والغريبة.

ومن بين أغرب الأحداث الفلكية خلال الشهر الجاري، ظهور «القمر الدودي» في 28 مارس الجاري، فيما تتضمن أبرز الأحداث التي تنال شغف هواة الفلك، إمكانية رؤية 4 أجرام سماوية بما فيها القمر والمشتري وزحل وعطارد وقت الفجر حتى اشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس وتحديداً يومي 10 و11 مارس الجاري.

وفي 13 مارس الجاري، يشرق القمر ويغرب مع الشمس في الوقت ذاته بفارق زمني بسيط، لذلك لن يكون القمر مرئياً في السماء طوال الليل، فيما يرى الخبراء أنه أفضل وقت لمراقبة بعض الأجرام السماوية الخافتة بما فيها «العناقيد» أو الحشود النجمية والنجوم البعيدة.

وسيحدث اقتران القمر والمريخ ونجم الدبران الأحمر المعروف بـ«عين الثور» في 19 من الشهر الجاري، وستشهد الأرض الاعتدال الطبيعي في 20 مارس، بينما سيقترن القمر مع الحشد النجمي «خلية النحل» في 24 مارس الجاري.

من جهة أخرى، أفاد «الرؤية» مدير مجموعة دبي للفلك، الدكتور حسن أحمد الحريري، «بأن معظم الأحداث الفلكية خلال الشهر الجاري تصنف من ضمن الدرجة الثانية أو الثالثة أي بمثابة الطبيعية ولا تصنف من الأحداث الفلكية الكبرى أو الفريدة مقارنة بغيرها، إذ يضخمها البعض لكنها لا تحمل تأثيرات أو انعكاسات مباشرة على سكان الأرض».

وتطرق إلى أن هناك من ابتكر مسميات مختلفة وجديدة للقمر، إذ يشير البعض إلى القمر المكتمل الذي يظهر في نهاية مارس بـ«القمر الدودي»، حيث ابتكره الهنود الحمر في أمريكا الشمالية للإشارة إلى خروج الديدان من الأرض في مواسم الربيع.

#بلا_حدود