الاثنين - 22 يوليو 2024
الاثنين - 22 يوليو 2024

بالفيديو.. «البيئة» المصرية تنقذ عروس بحر من موت محقق

بالفيديو.. «البيئة» المصرية تنقذ عروس بحر من موت محقق

أعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية عن نجاح محميات البحر الأحمر في إنقاذ حيوان عروس البحر «الدوجونج» التي كانت عالقة في شباك صيد بمنطقة مرسى مبارك بمدينة مرسى علم، وذلك بمشاركة العاملين في الأنشطة البحرية.

والأطُوم المعروف بعروس البحر أو بقرة البحر، (Dugong dugon) هو حيوان ثديي بحري كبير، يراوح طوله بين 2.5 و3 أمتار، له «ذراعان» في شكل زعنفتين مستديرين، ويستخدم شفتيه العضليتين الكبيرتين (العليا مشقوقة) لتمزيق الحشائش البحرية وتقع أضراسه القوية و«الداهسات» الصلبة في مقدم فكيه تطحن الطعام، وللذكر قاطعان صغيران يشبهان الناب ويرتحل عادة في أزواج أو مجموعات صغيرة، وبعد حمل يدوم 13 إلى 14 شهراً تضع الأنثى عادة مولوداً واحداً في الماء.





وتمثل حيوانات الأطوم أحد أهم عوامل الجذب السياحي بالنسبة لمنطقة مرسى علم والتي تعتمد في الأساس على عوامل التميز في التنوع البيولوجي والطبيعة الفريدة لسواحلها وتعمل كافة المنظمات البيئية على التوعية بالحفاظ عليه وعدم تعرضه للضغوط البشرية أو الصيد الجائر.

كما يُعد حيوان عروس البحر من الحيوانات البحرية المُهددة بالانقراض وهو واحد من أهم الكائنات البحرية الموجودة ولا يتعدى إجمالي عدده الـ70 حيواناً بطول الساحل، لذا فإن الصيد يُمنع في أماكن وجوده.





وأوضح بيان لوزارة البيئة المصرية أن عملية إنقاذ الحيوان استغرقت 10 دقائق، وأضاف البيان أن عروس البحر من الحيوانات البحرية الثديية التي تحتاج إلى تنفس الهواء كل مدة قصيرة تصل إلى 5 دقائق، مشيراً إلى أن الشبكة كادت تودي بحياته.