الثلاثاء - 23 يوليو 2024
الثلاثاء - 23 يوليو 2024

"باب الحارة" لا يُمل.. و"الكندوش" يكشف سوءات الاحتلال العثماني في دراما رمضان السورية

مع اقتراب ضربة البداية للسباق الدرامي الرمضاني، باتت معالم الخريطة الدرامية السورية تتضح شيئاً فشيئاً، حيث تحظى المسلسلات الدمشقية بشعبية كبيرة في العالم العربي، لاسيما وأنها تجمع نجوم لطالما ارتبط بهم الجمهور عبر حكايات تستحضر لهم أيام الزمن الجميل، حيث العادات والتقاليد الأصيلة.

وتميل خيارات منتجي الدراما السورية في رمضان المقبل، إلى الأعمال التاريخية، والاجتماعية، حيث جاء بعضها عبر أعمال متعددة الأجزاء، لا سيما فيما يتعلق بمسلسل "باب الحارة"، الذي أضحى وكأنه عمل درامي لا يمل، باعتباره وجبة رئيسية في الدراما السورية الرمضانية، يخزل على الدوام من يتوقعون الوصول إلى ختام أجزائه.

في هذا التقرير نستعرض أهم المسلسلات الدرامية في رمضان في سوريا والتي تركز على التاريخ وذكريات الحارات القديمة وتبدلات الزمن فيها:





باب الحارة 11

يعود المسلسل الشامي -الذي تعلق الجمهور العربي بأحداثه وتابعه- بموسمه الحادي عشر. وهو من إخراج محمد زهير رجب ومن تأليف مروان قاووق. وقد تم تصويره في الشام. ويغيب عن هذا الموسم عدد من الأبطال الرئيسيين فيما يعود البعض منهم وتشارك أيضاً وجوه جديدة. وهو من بطولة: نجاح سفكوني، تيسير إدريس، علي كريم، زهير رمضان، قاسم ملحو، سلمى المصري، نظلي الرواس، رنا الأبيض، سحر فوزي، فاتح سلمان، هدى شعراوي، جلال شموط.



الكندوش


تدور أحداث مسلسل الكندوش بين عامي 1938 – 1940 وهي فترة الحكم العثماني. ويروي حكاية أحد الأحياء السورية القديمة التي تعكس طبيعة الحياة التي عاشها الناس في تلك الفترة. تحت الاحتلال كما يعيد هذا العمل النجم أيمن زيدان إلى التمثيل بعد غياب 5 أعوام عن الشاشة.

العمل من إخراج سمير حسين، ومن تأليف حسام تحسين بيك. وبطولة: أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، سامية الجزائري، صباح الجزائري، شكران مرتجى، كندة حنا.



350 جرام

صور هذا العمل في أبوظبي ويروي حكاية محام يدعى «نوح» تسند إليه قضايا شائكة، ويجد لها مخارج قانونية تنصف المجني عليهم. لكنه يتعرض لوعكة صحية مفاجئة تتطلب زراعة قلب آخر له. وترصد الأحداث حياة نوح بعد إجراء العملية وكيف تتحول شخصيته.

المسلسل من إخراج محمد لطفي، ومن تأليف ناديا الأحمر. وبطولة: سلوم حداد، عابد فهد، كارين رزق الله، غريس قبيلي.



العربجي


تدور أحداث المسلسل الشامي العربجي حول مجموعة من أبناء العم يطلق عليهم اسم «النشواتي» ويمتلكون إحدى حارات دمشق، ويقع بينهم خلاف كبير، وفي تلك الأثناء تدخل شخصية العربجي سائق الحنطور في الحارة، في السياق، وسرعان ما تنقلب الأمور ويصبح العربجي هو المسيطر على الحارة.

المسلسل من إخراج تامر إسحاق، ومن تأليف عثمان جحا، وبطولة: باسم ياخور، سلوم حداد، طلال مارديني، كاريس بشار.



سوق الحرير 2


يعود المسلسل في الجزء الثاني ويستكمل أحداث الجزء الأول. ويسلط الضوء فيه على الانفتاح الثقافي والفكري للنساء والذي حدث أثناء خروج الاحتلال الفرنسي من سوريا.

المسلسل من إخراج المثنى صبح، من تأليف حنان حسين، سيف رضا حامد. وبطولة: بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، فادي صبيح، نادين تحسين بيك، قمر خلف.



حارة القبة


تدور أحداث مسلسل حارة القبة في القرن التاسع عشر. حول الفقر والجوع الذي عاشه أهل الشام في فترة الاحتلال العثماني لبلاد الشام. وتظهر شخصية سيدة تدعى أم العز زهرة، وهي المتفانية في سبيل راحة عائلتها، وتتعرض للعديد من المصاعب.

المسلسل من إخراج رشا شربتجي، ومن تأليف أسامة كوكش، وبطولة: سلافة معمار، عباس النوري، نادين تحسين بيك،