الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

التعامل مع الشخص العصبي.. أسلوب وبراعة

التعامل مع الشخص العصبي.. أسلوب وبراعة
من المعلوم أن الإنسان هو أكثر كائن اجتماعي، لذا فهو يحتاج الآخرين ويسعى نحو التواصل معهم، إلّا أنّ بعض الشخصيات قد تترك انطباعاً سيّئاً من شأنه أن يقلب يوماً جيداً لديك إلى سيّئ في لحظات.

إحدى هذه الشخصيات هو الشخص العصبي، والذي يُستفز بسرعة من أبسط المواقف، كما يبدأ أيضاً بإظهار رد فعل سلبي تجاه الأشخاص من حوله، كالصراخ بصوت مرتفع، وقد يصل الأمر إلى الشتم والسخرية وإلقاء ما يجده أمامه أحياناً، دون مراعاة لشعور الآخرين أو مواقفهم المختلفة. لذا كيف نتصرف إذا ما واجهتنا هذه الشخصية؟

التفهم ومحاولة التقبل


وفقاً لموقع Mind tools، فإنه من الواجب أن تتيقن أولاً من أن هذه الشخصية ليست ضدك وإنّما هي وليدة الشعور بالضغط من عملها أو حياتها أو موقف كانت قد تعرضت له، وقد تراكم هذا الشعور إلى اللحظة التي كنتما تتناقشان فيها.


تجنُب الرد بغضب

ابذل قصارى جهدك للرد بهدوء وذكاء عند مواجهة الأشخاص الغاضبين. تعلم كيفية إدارة عواطفك. ابقَ مسترخياً أثناء التفاعلات المتوترة. إذا شعرت بالضيق، فخُذ استراحة من المحادثة بأدب واذهب في نزهة على الأقدام لتهدأ.

صرف الانتباه

تتمثل إحدى طرق نزع فتيل غضب الشخص في تركيز انتباهه على شيء آخر. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 1998 أن الاجترار يزيد من مشاعر الغضب، في حين أن الإلهاء يمكن أن يقللها.

التفكير بشكل عقلاني

حاول التفكير بأسلوب عقلاني وأن تجيب بشكل ذكي جداً ومهذب خالٍ من المشاعر السلبية والانتقادات، بحيث تدفع الشخص العصبي إلى التفكير ملياً بأفعاله واستخدام نبرة صوت منخفضة وتغيير أسلوبه في النقاش.