الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

سودانية تبتكر حافلة أزياء ذكية في دبي

دفع شغف الشابة السودانية الكندية فريدة علي بعالم الموضة والجمال والسلوكيات وأساليب الحياة، لابتكار حافلة تتضمن منصات ذكية مختصة بعالم الجمال والأناقة، وذلك من خلال مشروعها الذي تم تدشينه اليوم في حي دبي للتصميم.

وأعلنت فريدة (32 سنة)، والتي تعيش بين الإمارات والمملكة المتحدة - عن مشروعها الجديد الذي أطلقت عليه اسم «أيرث أوف ون إيت». وهو عبارة عن غرف تسوق ذكية بأبعاد تصل مساحتها إلى 3X9 أمتار، ذات تصميم هندسي تجريدي، والمتوافقة مع أجهزة الموبايل. وتكمن روعة التصميم في أنه يتيح عرض المنتجات داخل محيط الغرفة. ويتمكن المتعاملين من التعامل مع الأزياء التي يختارونها دون لمسها.

وحول فكرة المشروع قالت فريدة لـ«الرؤية»: «مع هيمنة التكنولوجيا على العالم بما في ذلك عالم الأزياء، قررت أن أواكب هذا التوجه مع مبادرة حكومة دبي الذكية الطموحة لعام 2021، التي تسعى لتحويل دبي إلى مدينة كاملة للتكنولوجيا والابتكار، وذلك عبر رقمنة عملياتها بالكامل، وجعلها من أسعد المدن في العالم». ولهذا حولت فريدة شغفها بعالم الموضة والأزياء إلى ابتكار فكرة توفر حلولاً ذكية تمنح المتعاملين تجربة تسوق جديدة مفعمة بالرفاهية.

كل العلامات في حافلة

حافلة التسوق الذكية ستحتضن كل العلامات التجارية التي ترغب في عرض منتجاتها لديها، عبر إدخالها ضمن النظام الإلكتروني الخاص بالمرآة الذكية الموجودة داخل الحافلة. كما ستتنقل الحافلة في أماكن كثيرة في دبي.

وحول الفترة الزمنية التي تمت فيها صناعة الحافلة، قالت فريدة إن التصميم استغرق عامين، حتى أصبح متكاملاً. وتمت صناعتها كاملة في دبي، من مواد محلية.. «وحتى المرآة السحرية التي تتيح للمتعاملين تجربة المنتجات افتراضياً، تم تصميمها تكنولوجياً في دبي. وتعد الحافلة الذكية الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم عناصر التكنولوجيا الحديثة».

وحافلة فريدة مكونة من مجسات اللمس والواقع المعزز مع الصور المجسمة وفلاتر السوشيال ميديا، وتعيينات الحركة لتزويد أصحاب الماركات التجارية بالتحليلات الذكية والمفصلة حول تفضيلات متعامليهم واهتماماتهم، والتي يتم رصدها أثناء تفاعلهم معها. ويلعب هذا دوراً مهماً في تحديد مكانة الماركة التجارية، ويوفر المزيد من المرونة في أساليب الترويج التي تستخدمها.