الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فلسطيني يقضي 17 عاماً في البحث عن الطيور النادرة

وسط عالم الطيور يقضي الفلسطيني جبر أبومصطفى حياته بعدما حوّل سطح منزله إلى حديقة تحتوي على أشكال متعددة من الطيور النادرة.





يحرص أبومصطفى (40 عاماً) على توفير العناية الكاملة لكل الطيور التي يقتنيها والتي تضم باقة من طيور نادرة من فئة الدجاجيات.



يحكي عاشق الدجاجيات خلال لقائه مع «الرؤية» قصته مع الطيور التي بدأت منذ 17 عاماً، مع جولة صيد قام بها بالقرب من الشريط الحدودي بقطاع غزة، حيث اصطاد طائر الشنار ورباه فتكاثر، ما شكل نقطة الانطلاق في رحلته الطويلة مع عالم الطيور.





زاد اهتمام أبومصطفى بالطيور مع مرور الوقت، ما جعله يسعى للتعرف على عالم طيور الدجاجيات ويقتني معظم الأصناف الغريبة والنادرة، جاعلاً من سطح منزله مزرعة تحتوي على ما يزيد على 7 أصناف منها.





ومن أهم الأنواع في مجموعة عاشق الطيور الفلسطيني، طائر البسيوني أو«الدراج الذهبي»، والذي يوصف بأنه من أجمل 10 طيور حول العالم ويمتلك أبومصطفى من هذه السلالة 3 أنواع، يتميز كل منها بلون مختلف، ويبلغ طول الطائر منها 75 سم ويشكل الذيل ما يزيد على ثلثي جسمه.



وقال أبومصطفى إن عالم الدجاجيات واسع «ويوجد العشرات من الأصناف من هذه السلالات ما دفعني لاقتناء الأجمل منها والأكثر ندرة لتحتوي مزرعتي على ملك الطيور وبط المندولين ودجاج البادو والدجاج الصيني والشنار الأبيض والذي يوصف بأكثر الدجاجيات ندرة».

وتعلو سقف المنزل أبراج الحمام البري، حيث يهجن أبومصطفى أصناف الدجاجيات، ساعياً للحصول على أشكال وألوان جديدة من السلالات. وقد حقق بذلك نجاحاً في العديد من التجارب مضيفاً أصنافاً جديدة على قوائم الطيور.

ويسعى لإنتاج طائر الشنار باللون السكري، والحصول على طائر جلد النمر الذي يمتاز بالعديد من المواصفات الجميلة.