السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021

دراما الثأر تحول «موسى» لمطرود في الجبال وهدف لجنود الاحتلال

على طريق الشقاء والفقر والمعاناة، يحلم موسى بالنجاح والثراء، ويسعى إلى تحقيق حلمه خلال فترة حرجة من تاريخ مصر والعالم إبّان الحرب العالمية الثانية. انتقامه لدم أخيه يجعله طريد العدالة، وملاحقة الاحتلال البريطاني له تجعله من مطاريد الجبل.

ولاحقاً ينفجر غضبه لحادثة جديدة تصيب فرداً آخر من أفراد أسرته فتقلب عالمه رأساً على عقب، فهل يتحوّل من ضحية إلى جلاّد في الدراما الاجتماعية المليئة بالتشويق والأكشن «موسى» على MBC1 في رمضان. بطولة: محمد رمضان، سمية الخشاب، سيد رجب، منذر رياحنة، هبة مجدي، صبري فواز، رياض الخولي، وآخرين. قصة الكاتب ناصر عبدالرحمن، وإخراج محمد سلامة. فيما تعرض كل حلقة من حلقات العمل على منصة "شاهد VIP" تزامناً مع عرضها على 1MBC..



 سمية الخشاب



مشاهد بصرية

«حلاوتهم» هو اسم الدور الذي تلعبه سمية الخشاب في «موسى»، حيث تطل على الجمهور مرتدية الحلي الذهبية من الأساور والعقود «الغوايش»، و«اليشمك» و«الملاية» على النحو الذي يعكس طبيعة المكان والحقبة الزمنية التي يقدمها العمل في أربعينيات القرن الماضي.

تثني سمية الخشاب على التفاصيل الجمالية للشخصية التي تقدمها، إضافة إلى روعة المَشاهد البصرية في تلك الفترة الزمنية. وتضيف: «حلاوتهم هي نموذج جميل للسيدة المصرية، من الرقة والأنوثة الممزوجتين بالأصالة والمبادئ والمواقف الثابتة. هي خير تجسيد لما نسمّيه باللجهة المصرية (الجدعنة)».

 محمد رمضان



وفيما تُشيد سمية الخشاب بإبداع الكاتب ناصر عبدالرحمن في رسم ملامح الشخصيات عموماً، وشخصية حلاوتهم خصوصاً، تلفت إلى تميز المخرج محمد سلامة وتصف أداءه بـ«العالمي»، لا سيما طريقة توجيهه للممثلين ورؤيته للشخصيات في سياقها الدرامي. وحول علاقة حلاوتهم بـ«موسى» والشخصيات الأخرى في العمل، توضح سمية الخشاب: «حلاوتهم هي شقيقة موسى (محمد رمضان) وتملك تأثيراً كبيراً على حياته وشخصيته، والعكس بالعكس، إضافة إلى تأثيرها في مجرى أحداث العمل. هي كذلك شقيقة الفنان (سيد رجب) وتجمعها به الكثير من المَشاهد المؤثرة». أخيراً تشدّد سمية الخشاب على ما تصفه بـ«الكيمياء مع الفنان محمد رمضان».

 سيد رجب



تفاصيل الشخصية

يقدم سيد رجب دور المعلّم «وهبة» أحد معلمّي وسط البلد، وعن هذه الشخصية يقول: «تقديم شخصية عاشت في حقبة الأربعينيات والخمسينيات هو أمر مختلف، إذ يحتاج إلى تحضير من نوع خاص، فعليك أن تعي شكل اللغة المختلفة، وتفاصيل الشخصية، إضافة إلى معرفة مشاعر الناس وطريقة تفكيرها في تلك الفترة، لا سيما أن أحداث مسلسل موسى تجري في 3 أماكن مختلفة هي الصعيد والقاهرة والإسكندرية.. أي أن الكاتب ناصر عبدالرحمن يسلّط الضوء على كل مصر في تلك الحقبة».



 رياض الخولي وعبير صبري



وحول تعاونه مع الكاتب ناصر عبدالرحمن والمخرج محمد سلامة، والنجم محمد رمضان، يوضح سيد رجب: «سررتُ جداً بالتعامل مع المخرج محمد سلامة للمرة الأولى، فالمَشاهد مؤثرة للغاية ورؤيته الإخراجية مميزة، وكذلك الأمر بالنسبة للكاتب ناصر عبدالرحمن الذي يتواجد معنا في اللوكيشن طوال مراحل التصوير، ما يمنح ثقة إضافية للممثلين، خاصة عندما يعلمون أن من رسم الشخصيات التي يؤدّونها متواجد بينهم. أما علاقتي بمحمد رمضان فقديمة بحكم تعاوننا في عدة أعمال سابقة، لذا فهناك نوع من الراحة في التعامل بيننا، إضافة إلى أننا نفهم بعضنا جيداً من النظرات».

#بلا_حدود