الاحد - 18 أبريل 2021
الاحد - 18 أبريل 2021

وادي نقب برأس الخيمة.. مغامرات في صحبة الطبيعة



تشهد سياحة المغامرات في الإمارات إقبالاً متزايداً من المواطنين والمقيمين، لما تتمتع به الدولة من مقومات خلابة تحفز المغامرين وتوفر لهم تجربة سياحية متنوعة ومتميزة في استكشاف الطبيعة البكر.

ولعل من أبرز هذه الأماكن التي تجذب المغامرين وادي نقب الذي يقع برأس الخيمة ويحتوي على وديان وسلاسل جبلية على امتداد البصر، إلى جانب مناطق برية تكتسي بالأخضر تزهو بين ثناياها النباتات والأشجار، محولة المكان إلى واحة تخطف الأنظار وتأسر القلوب، راسمة لوحة خلابة تحتفي بمكونات الطبيعة وتعزز استدامة البيئة.

No Image Info



جبل ينس المائل

يعد جبل ينس المائل ثالث أعلى قمة جبلية في الإمارات، فهو منطقة طبيعية رائعة للتنزه ومشاهدة المباني الأثرية القديمة، وعلى قمة الجبل توجد قرية ينس التي كان يسكنها قبائل الحبوس قديماً، حيث ما زالت المنازل القديمة موجودة فيها حتى الآن، أما قمة الجبل فلا يمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام بل تحتاج إلى سيارات دفع رباعي؛ لشدة الارتفاع ووعورة الطريق.

ومن أعلى جبل ينس المائل، يرى الزائر «وادي نقب» الذي يقع على بُعد 7 كم شرق رأس الخيمة، ويبعد 170 كم عن دبي، المكان مفعم بالأجواء المبهجة والطبيعة الساحرة التي تحيط به من كل صوب، بينما لا تزال المنازل القديمة التي كان يسكنها الآباء الأولون تفوح بعبق الماضي، تروي لزائريها رحلة حياة عنوانها «الصبر والحكمة والرؤية» في وطن لا يعرف المستحيل.

No Image Info



مسارات جبلية

يستريح متسلقو الجبل قرب تجمعات لمياه الأمطار في وادي نقب برأس الخيمة، والذي يعد أحد أشهر الأودية في الإمارات، وأحد أهم وجهات التسلق والمغامرات الجبلية، خاصة أنَّه يعتبر أفضل المسارات الجبلية لرياضة «الهاينكج والتخييم»، لطبيعته الجغرافية التي تتميز بهضاب مرتفعة وقمم عالية، والمسارات القديمة للأهالي التي جددها عاشقو تلك الرياضة، فكلما كانت المسارات طبيعية كانت فيها المغامرة والرحلات أجمل، خصوصاً أنَّ طبيعة تربة جبل ينس تحتوي على نباتات جبلية نادرة مثل نبتة «العنزروت»، التي تستخدم لعلاج الكسور، إضافة إلى عدد من النباتات الجبلية ذات الزهور الملونة.

No Image Info



تلال قرمزية

وإذا تصادف وقام الشخص برحلة إلى وادي نقب بعد هطول الأمطار، سيحظى حينها بفرصة التمتع بموسم الزهر البري، حيث تكتسي التلال حلة قرمزية اللون، والاستمتاع بالإطلالات على وادي نقب الذي أضحى أحد أهم أماكن سياحة المغامرات، فشغف الصحراء والابتعاد عن روتين المدينة يجعل من المكان وجهة مفضلة، إذ يقضي المخيمون لحظات سمرهم التي عادة ما تمتد يوماً كاملاً أو يومين.

No Image Info



منازل جبلية

ويأتي مسار المشي بوادي نقب شرق رأس الخيمة، كأحد المسارات الجبلية التي صنعتها أرجل الآباء والأجداد خلال رحلاتهم التجارية والتحرك على الطريق الذي يمتد لأكثر من 8 كم في الرحلة الواحدة، يستمتع خلالها المشاركون بتجمعات المياه داخل أرضية صنعتها الطبيعة، حيث يفضل البعض الجلوس إلى جانبها والاستمتاع بشكلها، فيما يفضل آخرون السباحة في المياه الباردة، إلى جانب المنازل المنحوتة في الصخور الصلبة.

No Image Info



إرشادات السلامة

ويناسب مسار المشي الفئات العمرية الشبابية، لأن المسار مخصص لممارسة الرياضات المختلفة مثل الهايكينج وتسلق الجبال، ويوفر لهم فرصة التعرف إلى أروع المناظر الخلابة، كلما اتجهوا بالسير إلى نقطة أعلى، حيث جرى إعداده وتطويره بالعلامات الدالة على المسارات، وجوانب الصعوبة وإرشادات السلامة لاستقبال الرياضيين وعشاق الاستمتاع بالطبيعة على مدار العام.

كما يفضل زائرو الوادي التنزه على المسار الجبلي، حيث يستمتعون طوال الوقت بالمناظر الطبيعية الجبلية، والصخور ذات الألوان الخلابة والنباتات والأعشاب الصحراوية.

#بلا_حدود