السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021

جنة الأمازون.. البرازيل تسهر خلف المستطل الأخطر وتستيقظ على أنغام السامبا

رغم فخرهم بنجوم السامبا وتاريخهم في كرة القدم، إلا أن البرازيليين يؤكدون دوماً أن بلادهم أكبر بكثير من المستطيل الأخضر، الذي يشغل أهلها ليل نهار، سواء بممارسة النشاط الكروي، أو متابعة نجومه، حيث المتعة الكروية يقابلها وربما يفوقها متعة يستمتع بها الزائرون والسياح من المناظر الطبيعية والتنوع الثقافي والفني الحضاري في بلاد السامبا.



No Image Info



البرازيل هي أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية، وتكاد تشغل نصف مساحتها في نصف الكرة الأرضية الجنوبي حيث يسود المناخ الاستوائي في معظم مناطقها، وتمتد الغابات المطيرة المزدحمة والمزدانة بالنباتات والأشجار والحياة البرية المتنوعة الغريبة.

ويضم ساحل البرازيل الممتد على المحيط الأطلنطي بطول 7400 كم شواطئ ذات طبيعة ساحرة برمال ذهبية ومياه فيروزية، وفي داخل تلك المناطق الساحلية تصطف مناجم الذهب بجوار الكنائس البرتغالية الأثرية حيث حكم أجداد كريستيانو رونالدو وفيجو البرازيل حتى عام 1822.

No Image Info



وما زال النفوذ البرتغالي يتجلى بقوة في المعالم المعمارية في الأديرة والكنائس والنصب التذكارية وحتى اللغة.

ما يعنينا هنا أن البرازيل جنة استوائية ومحطة للتنوع الثقافي الرائع والمعالم السياحية التي تلبي كل الأذواق والاهتمامات، من الشواطئ والغابات والمتاحف الفنية والأثرية والإيقاعات الراقصة للمهرجانات وفي المقدمة منها مهرجان ريو الشهير عالمياً.

وبذراعيه الممدودتين 28 متراً فوق قمة كوركوفادو، يبدو تمثال المسيح من ارتفاع 709 أمتار، وكأنه يرقب ريودي جانيرو ويحاول أن يحتضنها.



No Image Info



يقع هذا التمثال الهائل في متنزه تيجوكا الوطني، وتحيط به ساحة متسعة، وصممه النحات الفرنسي البولندي بول لاندوسكي، والمهندس البرازيلي هيتور دا سيلفا كوستا، ويمكن الوصول إلى قمته عبر طريق سكك حديدية يمتد 3 كم.

المتنزه نفسه الذي يقع فيه النصب التذكاري عبارة عن غابة ضخمة تحتوي على ينابيع وشلالات مياه، وطيور استوائية وفراشات وأشجار ونباتات رائعة.



No Image Info



ومن السهل التعرف إلى شعار ريو دي جانيرو المتمثل في القمة الصخرية المستديرة المسماة Sugar Loaf أو قالب السكر التي تبرز من نتوء مغطى بالأشجار، وترتفع 394 متراً فوق الشواطئ والمدينة.

قمة ذلك المعلم أو الصخرة هي من أوائل الأماكن التي يفضل السياح زيارتها لرؤية المدينة والميناء عبرها، والاستمتاع برحلة عبر السيارة المعلقة التي تشبه التليفريك، وتصل بينها وقمة أوركا الجبلية.

No Image Info

بينما يعتبر كرنفال ريودي جانيرو، أشهر كرنفال عالمي بما يشتمل عليه من ألوان مبهجة ورقصات غريبة وفقرات درامية واستعراضات وأصوات وموسيقى وغناء ومواكب، ومنافسات شديدة بين فرق السامبا الآتية من كل مناطق البرازيل.

#بلا_حدود