الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021
كذبة أبريل

كذبة أبريل

«كذبة أبريل».. مزحة ممنوعة بـ«أمر القانون» في الإمارات

إذا كنت في الإمارات، مقيماً أو زائراً، فاقرأ هذا التقرير بعناية، tاحذر أن تنخرط في كذبة أبريل حتى لا تعرض نفسك للحبس بسبب كذبة أبريل الشهيرة أو كذبة نيسان، وهي مناسبة تقليدية في عدد من الدول، تشهد تداول أخبار كاذبة أو تدبير المقالب الطريفة.

وكذبة أبريل لا تعد مناسبة رسمية أو معترفاً به قانونياً كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

وتذهب أغلبية آراء الباحثين إلى أن «كذبة أبريل» تقليد أوروبي قائم على المزاح، يقوم فيه بعض الناسبإطلاق الشائعات أو الأكاذيب، ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم «ضحية كذبة أبريل».



الكذب ممنوع

وقد حذّرت النيابة العامة الإماراتية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، من مغبة الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية نتيجة الانجراف وراء إطلاق الشائعات الكاذبة وصناعة المقالب التي تلحق أضراراً بالمجتمع، بسبب ما يعرف بـ«كذبة أبريل».

وأشارت النيابة العامة إلى أن نشر الشائعات يؤثر سلباً في المجتمع ويضر بالمصالح العامة، ويبث الروح السلبية ويكدر الأمن العام، مؤكدة أن إطلاقها جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة لكل من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة، إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وذلك وفقاً للمادة 198 مكرر من قانون العقوبات الاتحادي.

كذبة جوجل

ومن جهتها ألغت شركة «جوجل» الاحتفال بيوم «كذبة أبريل» عبر منصتها للعام الثاني على التوالي بسبب جائحة فيروس كورونا، ونظراً للارتفاع الكبير في إصابات ووفيات الوباء، فضلت الشركة عدم المشاركة في المقالب والمزحات والنكات التي يشهدها هذا اليوم.

وكتبت رئيسة قسم التسويق في جوجل، لورين توهيل، في رسالة بريد إلكترونية داخلية: «في الظروف العادية تعد كذبة أبريل (نيسان) تقليداً من جوجل ووقتاً للاحتفال بما يجعلنا شركة غير تقليدية، هذا العام سنقوم بإلغاء هذا التقليد احتراماً لجميع أولئك الذين يحاربون جائحة كورونا».

وأضافت: «هدفنا الأعلى هو أن نساعد الناس، لذلك دعونا نبقي النكات لشهر أبريل المقبل والذي سيكون بلا شك أكثر إشراقاً من هذا».

ومن أشهر كذبات أبريل التي شهدها العالم، كذبة «جوجل 2014 حيث نشرت لعبة بوكيمون، وأشارت إلى أنه يمكن للاعبين استخدام خرائط «جوجل» للبحث عن Pikachus و Bulbasaurs واللحاق بهما، والجائزة عبارة عن الالتحاق بوظيفة في جوجل، باسم»Pokémon Master" والتي اتضح بعد ذلك أنها كذبة أبريل.

وهناك كذبة أخرى من بريطانيا تمت بالتعاون مع بروفيسور جامعي مختص بالتقنية، وقد تم وضع بعض القهوة والبصل مع أجهزة التهوية لنشر الرائحة، وأثناء مشاهدة الناس للأفلام في السينما تم سؤالهم إذا ما كانوا شموا فعلاً الرائحة، وكانت أغلب الإجابات إيجابية بما يعني هذا أن الكذبة انطلت عليهم.

معرض الحمير

ويعد «معرض الحمير» أشهر كذبة في أوروبا، أطلقتها جريدة «ايفند ستار» الإنجليزية عام 1746، عندما أعلنت أنه في الأول من أبريل سيقام معرض حمير عام في غرفة الزراعة لمدنية (اسلنجتون) من البلاد الإنجليزية فهرع الناس لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشاداً عظيماً، وظلوا ينتظرون فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير فلم يجدوا شيئاً، فعلموا أنهم إنما جاؤوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير.

أما في الوطن العربي فكانت كذبة أبريل تقتصر أكثر على أهل الفن مثل طلاق الفنانة فلانة من زوجها، أو مشاركة أحد الفنانين في عمل عالمي، أو موت أحد الفنانين الكبار. فعلى سبيل المثال، فإن الفنان عادل إمام ظل لسنوات كثيرة يعاني من انتشار شائعة وفاته، والتي أُطلقت أكثر من مرة خلال شهر أبريل، وكانت في البداية تثير غضبه وتضطره للخروج عن صمته وتكذيبها، إلا أنه مع تكرارها صار يتجاهلها.

#بلا_حدود