الاحد - 16 مايو 2021
الاحد - 16 مايو 2021

بين الجنون والانتحار..«تريند المياه المقلية» يجتاح تيك توك

حذر الخبراء من تريند خطر جديد ينتشر على تيك توك يتمثل في تحدي deep frying water أو مياه القلي العميقة، منبهين إلى أنه يمكن أن يتسبب في حدوث انفجارات شديدة تتسبب في جروح وحروق وربما تؤدي إلى الوفاة.

وذكر موقع ميل أونلاين أن التحدي الجديد يتضمن دمج الماء مع ألجينات الكالسيوم لتكوين كرة من الماء، قبل دهنها بالدقيق والبيض وفتات الخبز وإسقاطها في المقلاة.

ولكن إذا انشق غشاء ألجينات الكالسيوم وتسرب الماء إلى الزيت الساخن، فقد يؤدي ذلك إلى نتائج متفجرة يمكن أن تسبب إصابة مروعة.

وألجينات الكالسيوم مادة هلامية «جيلاتينية» غير قابلة للذوبان في الماء يمكن تكوينها من خلال إضافة كلوريد الكالسيوم المائي إلى ألجينات الصوديوم المائية، وتباع في بعض المحلات.

وتكمن الخطورة في أن غشاء المادة الهلامية يمكن أن ينفصل، ويسمح بتسرب المياه إلى الزيت المغلي، ما يتسبب في انفجارات شديدة وتطاير الزيت المغلي وحدوث إصابات وحروق خطيرة.

ووصف كريستوفر كرامر عضو الجمعية الكيميائية الأمريكية التحدي بأنه شيء بين الجنون والانتحار.

وأشار إلى أن الكرة المغلفة بالبقسماط تتحول إلى قوام مقرمش، وتتسلل الحرارة إلى داخلها ما يتسبب في حدوث انفجارات في وعاء الزيت وتطايره، وتتزايد الخطورة عندما يتساقط على لهب الغاز أو الموقد، مشيراً إلى أن ذلك هو السبب في التنبيه على ضرورة تجنب وضع الأطعمة المجمدة ذات المحتوى المائي العالي في الزيت الساخن.

وكانت بداية استخدام المياه المقلية عندما شرحها الشيف الأمريكي جوناتان ماركوس في إحدى وصفاته في عام 2016، واستخدمتها برامج متخصصة في الطهي من دون التحذير من خطورتها الفائقة.

تحدي الكلاب

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتشر فيها على تيك توك تحديات قاتلة، ففي الشهر الماضي، حظر البيطريون من تحدٍّ جديد يتمثل في إطعام الكلاب الأليفة صلصة حارة وتصوير ردود فعلها.

وصرحت جمعية الصليب الأزرق المعنية بصحة الحيوانات أن التريند الجديد مرعب، ويتسبب في أمراض وأضرار للكلاب لا يمكن التعافي منها.

الشمع الساخن

في فبراير، حذر الأطباء الناس من تقليد تريند يتمثل في تغطية الوجه والرقبة بالشمع الساخن قبل تقشيره عندما يجف.

وقالت الدكتورة إيما ويدجورث، استشارية أمراض الجلد والمتحدث باسم مؤسسة الجلد البريطانية، لـ MailOnline: `` من الواضح أن تغطية الوجه بالكامل بالشمع ليست فكرة جيدة، ويمكن أن يسبب أضراراً جسيمة للبشرة.

مبيض الملابس

وفي سبتمبر من العام الماضي، اضطر أطباء الأسنان إلى حث الناس على عدم تبييض أسنانهم باستخدام مبيض الثياب غير المخفف الذي انتشر في مقاطع فيديو عديدة على تيك توك، محذرين من أنه يؤدي إلى تلف اللثة وفقدان الأسنان.

#بلا_حدود