الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ماراثون درامي بين 10 قنوات تونسية في رمضان

انطلق اليوم، ماراثون الدراما الرمضاني في تونس، حيث تتنافس 10 فضائيات على تحقيق أعلى نسبة مشاهدة.

ليست كل الفضائيات معنية بهذا السباق الدرامي فحسب ما تم إعداده من مسلسلات وأعمال درامية كوميدية وبوليسية وستنحصر المنافسة بين الفضائية الوطنية الأولى المملوكة للدولة وقناتي التاسعة والحوار التونسي في مرتبة أولى وبنسبة أقل قناتي نسمة وحنبعل وفي الدرجة الثالثة قناة قرطاج بليس في حين لا نجد حضوراً لافتاً لبقية الفضائيات.

الواقع التونسي وخاصة الملف الاجتماعي والسياسي هو القاسم المشترك في معظم الأعمال بما فيها الكوميدية والبوليسية. ومن أهم الأعمال الضخمة التي ينتظرها الجمهور مسلسل الحرقة «الهجرة السرية»، الذي كان من المفترض تقديمه العام الماضي لكن تصويره في إيطاليا توقف بسبب انتشار فيروس «كوفيد-19»، وإغلاق الحدود. والمسلسل يرصد معاناة المهاجرين، الذين يستقلون قوارب الموت وعائلاتهم، ويكشف الأسباب التي تدفع آلاف الشبان التونسيين كل عام للمخاطرة بحياتهم ومنهم من يبتلعهم البحر.

المسلسل جمع بين عدد كبير من نجوم الشاشة التونسية مثل عبداللطيف خيرالدين، الذي يعود بعد غياب، ووجيهة الجندوبي ومريم بن حسين ونبيل الشاهد وغيرهم.

كما تراهن الوطنية الأولى على مسلسل من 15 حلقة بعنوان «كان يا ماكانش»، من إخراج عبدالحميد بوشناق، ويغني مقدمة المسلسل النجم لطفي بوشناق، وهي سلسلة تتخيل تونس قبل 3000 عام. كما تقدم الوطنية سلسلة هزلية بعنوان «عيشة فل».

وفي منافسة مباشرة تقدم قناة التاسعة عملاً ضخماً من 30 حلقة بعنوان «أولاد الغول» بطولة النجم فتحي الهداوي والتونسية الفرنسية ربيعة بن عبدالله ويونس الفارحي وفتحي المسلماني. ويصور المسلسل قصة عائلة الغول، وهو رجل ثري ونافذ كثير الأبناء، من بينهم ابن من علاقة غير شرعية. والمسلسل رحلة في عالم الأثرياء الجدد في تونس، و«لوبيات» الفساد.

كما ستقدم القناة سلسلة مقتبسة عن السلسلة الشهيرة جيمس بوند بعنوان الجاسوس، بطولة نجم الشباك في تونس لطفي العبدلي ومحمد السياري ولطيفة القفصي.





وقالت القفصي لـ«الرؤية» إنها ستقدم دوراً جديداً في المسلسل لم يعهده الجمهور، إلى جانب مشاركتها في المسلسل الكوميدي «عيشة فل».

وتدخل قناة الحوار التونسي السباق بقوة بثلاثة أعمال كبرى، هي مسلسل «فوندو» الذي يقدم مجموعة من قضايا وشواغل التونسيين اليوم، ومسلسلان كوميديان هما «ابن خلدون» و«زينة وعزيزة».





وفي الوقت الذي اكتفت فيه قناة نسمة بتقديم أعمال قديمة ومدبلجة تركية، دخلت قناتي قرطاج بلس وحنبعل مغامرة الإنتاج المشترك، حيث تقدم «قرطاج بلس» الجزء الثاني من مسلسل «مشاعر»، وهو مسلسل تونسي- جزائري- تركي، على طريقة الفانتازيا التركية.

فيما ستقدم «حنبعل» مسلسلاً بالاشتراك مع قناة النهار الجزائرية بعنوان «المليونير» يجمع بين نجوم من تونس والجزائر. وقالت نجمة الدراما التونسية دليلة المفتاحي إنها ترجو تواصل تجربة الإنتاج المشترك، لأنها تتيح للممثل التونسي نافذة على العالم العربي خاصة الجزائر وهي سعيدة بهذه المغامرة.