الثلاثاء - 18 مايو 2021
الثلاثاء - 18 مايو 2021
أحمد عز.

أحمد عز.

أحمد عز: «هجمة مرتدة» ليست دراما موجهة..ولم أتدخل في اختيار الأبطال

أكد الفنان المصري أحمد عز، أنه لم يتدخل في اختيار أبطال مسلسله الذي يخوض به الماراثون الرمضاني «هجمة مرتدة»، مشيراً إلى أن هذه المسألة من صميم عمل المخرج، منوهاً بأنه في بعض الأحيان قد يطلب منه إبداء رأيه في بعض الاختيارات، رافضاً بعض الآراء التي تقول إن المسلسل سيحاول تمرير بعض الآراء في مسائل سياسية معينة، مشيراً إلى أن العمل لن يكون أداة لتوجيه الرأي، لكنه يعرض الحقائق كاملة ويترك الحكم للمتلقي.

وأكد الفنان المصري في حواره مع «الرؤية» أن لديه استعداداً للمشاركة في المسلسلات المكونة من 15 حلقة أو 8 حلقات، حيث تكون الأحداث أكثر تكثيفاً والدراما أكثر تشويقاً، الأمر الذي سيصب في صالح الدراما، لكن ربط مشاركته بتوافرنص جيد ذي حبكة درامية مميزة، مشيراً إلى أن الجمهور أصبح أكثر وعياً بحكم اطلاعه على الأعمال المعروضة عبر المنصات الرقمية.

وعن طقوسه مع الشهر المبارك، قال عز إنه سوف يستأنف خلال أيام الشهر تصوير فيلم «الجريمة»، ولكنه بشكل عام شخص بيتوتي لا يغادر المنزل إلا لعمله، حيث يحرص على الاستمتاع بروحانيات الشهر وأداء الفروض والعبادات.



أحمد عز.

* لماذا اخترت »هجمة مرتدة» لتقديمه في دراما رمضان الحالي؟

- تربيت على نوعية المسلسلات الوطنية التي أبرزت بطولاتنا، وأذكر منها مسلسلي «دموع في عيون وقحة» و«رأفت الهجان»، وبسببهما تمنيت أن أقدم عملاً تلفزيونياً في هذا الاتجاه، والمختلف في «هجمة مرتدة» أنه مأخوذ عن ملف حديث من ملفات المخابرات المصرية، وهذا ما حمسني لتقديمه حينما تلقيت عرضاً بشأنه.

* وما الملامح العامة للشخصية التي تجسدها؟

- أؤدي شخصية شاب يُدعي «سيف العربي»، وهو إنسان بسيط مجتهد ومثقف وصاحب هدف، إذ يحقق ما يتمناه في جهة عمله، ولكنه يتعرض لكبوة معينة وسرعان ما يستفيق منها، إلا أنني لن أتمكن من الحديث أكثر من ذلك لعدم حرق الأحداث.

* وكيف تحضرت للشخصية بما أنها مأخوذة عن ملف مخابراتي؟

- حصلنا على معلومات موثقة عن طبيعة الأحداث، وشاهدنا مقاطع مصورة تكشف ما حدث حينها.

* كيف ستتناولون الثورات العربية التي تتعرضون لها من الناحية الدرامية؟

- أود أن أشير إلى أمر غاية في الأهمية، وهي أننا لن نكون أداة لتوجيه الرأي، ولكننا سنعرض الحقائق كاملة ونترك الحكم للمتلقي، الذي بدوره سيربط الأحداث ببعضها ويتخذ قراراه على إثرها.

* وماذا عن حديثك باللهجة العراقية في أحد المشاهد؟

- استعننا بمصحح لهجة لهذه المشاهد المقدمة في إطار محدود، كما أتحدث باللغة الإنجليزية في العديد من المشاهد الأخرى.

أحمد عز.



* هل تدخلت في اختيار الأبطال المشاركين في مسلسلك؟

- على الإطلاق، لأنني طالما ارتضيت العمل مع أي مخرج، فهو صاحب القرار الأول والأخير في اختيار أبطاله، ولكن ربما يتم استطلاع رأيي بشكل استشاري ليس أكثر، ولكن إذا اختلفت الآراء تظل كلمة المخرج هي الفيصل في هذا الشأن.

* ومن كان صاحب اختيار هند صبري لمشاركتك البطولة؟

» -هند» فنانة متميزة وصاحبة مشوار فني رائع، وهي صديقة عزيزة على قلبي وأحب أعمالها، وشعرت بسعادة بالغة جراء تعاوننا بحكم أن انطلاقتنا الفنية كانت عبر فيلم «مذكرات مراهقة»، ثم مرت السنوات لنلتقي في فيلمي «الممر» و«كيرة والجن».

* بمناسبة »كيرة والجن».. متى تستكمل تصوير الفيلم الذي يجمعك بالفنان كريم عبدالعزيز؟

- سوف أستكمل تصويره في شهر يونيو المقبل، وتحديداً بعد انتهائي من تصوير فيلم «الجريمة»، والحقيقة أن «كيرة والجن» من الأفلام الممتعة التي عملت فيها، إذ أتعاون خلاله مع المخرج مروان حامد الذي يُعد أستاذاً بما تعنيه الكلمة، وكذلك النجم الكبير كريم عبدالعزيز الذي أسعد بالعمل معه، لأنه إنسان رائع على المستوى الشخصي والفني، كما أن أحداثه تدور حول فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، وذلك في أجواء يغلب عليها طابع الأكشن والإثارة.

* وما حقيقة أن فيلم »الجريمة» ينتمي لنوعية أفلام الدراما النفسية؟

- نعم، فهو فيلم تدور أحداثه في حقبة السبعينات، وهو تجربة مختلفة عن كل أفلامي السابقة، والحقيقة أنني سعيد بتكرار تعاوني مع المخرج الكبير شريف عرفة، الذي سبق واستمتعت بالعمل معه في فيلم «الممر»، فهو مدرسة فنية أتعلم منها كلما تواجدت معه في التصوير.

* بالعودة لدراما رمضان.. كيف ترى المنافسة في الموسم الجاري؟

- أراه موسماً قوياً وأتمنى فيه النجاح والتوفيق لكل زملائي، لتيقني من عدم ادخارهم أي جهد أثناء مراحل التصوير، وذلك يتضح جلياً في الإعلانات الدعائية للمسلسلات بشكل عام، كما أنه موسم يتسم بالتنوع ما بين أعمال الأكشن والدراما الوطنية والكوميديا.

_DSC9645



* وما رأيك في ظاهرة مسلسلات الـ15حلقة كـ»كوفيد 25، وأحسن أب، وعالم موازي»؟

- سعيد للغاية بهذه النوعية من المسلسلات، لأن الأحداث تكون مكثفة والدراما مشدودة، وأتمنى وجود مسلسلات مكونة من 8 حلقات، لأن الميزانية المخصصة لأعمال الـ30 حلقة ستذهب لمسلسلات الـ8 حلقات، ما سينعكس بالإيجاب على عنصر الجودة الذي سيصب في صالح الدراما.

* معنى كلامك أنك مستعد للمشاركة في المسلسلات ذات الحلقات القصيرة.. أليس كذلك؟

- بكل تأكيد، ولكن بشرط توافر نص جيد ذي حبكة درامية مميزة، لأن الجمهور أصبح أكثر وعياً بحكم اطلاعه على الأعمال المعروضة عبر المنصات الإلكترونية، وبالتالي لا بد من تقديم أعمال لهم تضاهي في مستواها ما يشاهدونه.

* أخيراً.. ما طقوسك في شهر رمضان؟

- سوف أستأنف تصوير فيلم «الجريمة»، ولكنني بشكل عام شخص بيتوتي لا أغادره إلا لعملي، وأحرص على التركيز على أداء العبادات والفروض.

#بلا_حدود