الثلاثاء - 18 مايو 2021
الثلاثاء - 18 مايو 2021
No Image Info

راب الطنجرة والملاعق.. مواهب موسيقية تعزف بأدوات المطبخ

إيقاعات ومعزوفات موسيقية خارجة عن المألوف، تطرب آذان كل من يسمعها، ولا يدرك المستمع في البداية أن تلك الإيقاعات والمعزوفات تصدر عن آلات غير موسيقية، تم تجميعها بعناية من داخل المطبخ، وتوظيفها بعناية لطهي وجبة موسيقية دسمة من أنغام غير تقليدية.

عزف موسيقى

الفنان الفلسطيني جبر الحاج، الذي يعيش مع الموسيقى وبها منذ الصغر، كان وراء هذه التجربة الفريدة. ومعه نتوقف لقراءة قصته مع الأنغام، يقول الحاج لـ«الرؤية»: «تعلقت بالموسيقى منذ طفولتي، فحرصت على تعلمها ودراستها، وعندما وصلت إلى سن الحادية والعشرين عزفت أول مقطوعة لي على آلة الجيتار، وبدأت رحلة عشق لعالم الموسيقى. وشكل حبي للموسيقى علامة فارقة في حياتي ودافعاً لخوض التجارب المهمة في هذا المجال، وأصبحت اليوم عاشقاً للعزف على البيانو والجيتار».

No Image Info

لم يتوقف شغف الحاج عند حدود طموحه الشخصي، بل تعداه إلى جمع عدد من الأصدقاء من ذوي الاهتمام والشغف بالموسيقى، ليشكلوا معه فرقة فنية هي «دوم تك»، التي حوَّلت أحلامه إلى واقع، في الوقت الذي تخلت عنه كل مؤسسات المجتمع الفلسطيني المعنية بالفنون، كما يروي.

No Image Info

وبدأت الفرقة تقدم الحفلات والموسيقى الغريبة غير التقليدية. وساعد وائل كولك في دعم الفرقة وإدخال الموسيقى التصويرية إلى المشهد الموسيقي بغزة مع أحدث أنماط إيقاعية جديدة، والخروج عن المألوف عن إطار التراثية، من خلال الدمج بين القديم والحديث. ومع مرور الوقت، باتت الأمور تسير في طريق إبداعي مختلف عما سيسود في غزة من موسيقى، ما دفعهم إلى إنتاج أغنية «راب»، باستخدام إيقاعات موسيقية عبر آلات موسيقية خارجة عن التوقع، والتي حيكت أنغامها على أوتار أدوات المطبخ بعناية بعد دراسة معمقة لإيقاع كل أداة وبما يناغمها من إيقاعات الآلات الموسيقية. وكتب الفريق كلمات الأغنية لتجسد الواقع الذي يعيشه الفلسطينيون في مواجهة جائحة كورونا.

No Image Info

ويرى عازف الجيتار علي آصف (23 عاماً) أنه من الطريف خوض تجربة العزف على أدوات موسيقية غير مألوفة، مشيراً إلى أن الأمر كان صعباً في البداية لكن مع الإصرار والتدريب المستمر نجحت الفكرة وصارت أدوات المطبخ آلة لإنتاج الموسيقى.

#بلا_حدود