السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021

بالفيديو.. لبناني يتلقى جرعته الثانية من لقاح كورونا بأمر المحكمة

تعرض الموسيقي اللبناني جوزيف الحاج البالغ من العمر 80 عاماً وعائلته «للاستفزاز» قبل شهرين عندما ترددت أنباء عن حصول بعض أعضاء مجلس النواب على لقاح «كوفيد-19» داخل البرلمان، بينما كان هو ولبنانيون آخرون في المجموعات ذات الأولوية ينتظرون دورهم.

هدد البنك الدولي في ذلك الوقت بتعليق تمويله الذي يقدر بملايين الدولارات للتطعيمات ضد فيروس كورونا في لبنان بسبب تخطي السياسيين الأدوار، وترتب على هذه الأخبار توبيخ من الطبيب الذي يقود الحملة وغضب شديد على وسائل التواصل الاجتماعي.

أما أسرة جوزيف الحاج فكان ملاذهم القانون. رفع فادي نجل جوزيف الحاج، وهو محامٍ، دعوى قضائية بصفة «مستعجلة» في الثاني من مارس يشكو فيها وزارة الصحة اللبنانية بسبب تخطي الأدوار بعد أن شعر أفراد الأسرة بأنهم منسيون. ويقول فادي، إن الدعوى القضائية أدت على الأقل إلى تسريع إعطاء جرعة اللقاح الأولى لوالده في 23 مارس.

كان جوزيف قد أمضى ما وصفه بأنه وقت «صعب» حبيس الجدران داخل المنزل، فلم يعد يقدم العروض الموسيقية مع الفرقة. وابتعد كذلك عن التجمعات العائلية. قال إنه كان يخشى الإصابة بفيروس كورونا خشية تأثيره على رئتيه اللتين يعتمد عليهما في عزف الكلارينيت (المزمار).

بدأت رحلة جوزيف الحاج مع العزف على الآلات الموسيقية عندما كان في الـ12 من عمره، ويصف الموسيقى بأنها «حياته». وهو قائد فرقة المتين، وقال إنه قدم عروضاً في المناسبات والأحداث الكبرى في لبنان، بما في ذلك زيارة الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك وزيارة البابا يوحنا بولس الثاني للبلاد.

وفي يوم الثلاثاء (13 أبريل)، حصل جوزيف على الجرعة الثانية من اللقاح وخرج مع زوجته وابنه فادي، يملؤهم الحماس والرغبة في انتهاء الوباء.

#بلا_حدود