الأربعاء - 12 مايو 2021
الأربعاء - 12 مايو 2021
No Image Info

دراسة: 2.5 مليار تيرانوصور جابت الكرة الأرضية

يبدو أن ديناصوراً واحداً من نوع تيرانوصور مخيف بدرجة كافية، الآن تخيل 2.5 مليار منها، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن هذا هو عدد ملك الديناصورات الشرس الذي ربما جاب الأرض على مدار مليوني عام.



No Image Info



وباستخدام حسابات تستند إلى حجم الجسم والنضج الجنسي واحتياجات الطاقة للكائنات، اكتشف فريق من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عدد حيوانات التيرانوصور التي عاشت على مدار 127 ألف جيل، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة «ساينس» أمس الخميس.



الرقم يعد فريداً من نوعه، ولكنه مجرد تقدير بهامش خطأ يبلغ من ضخامته حجم تيرانوصور.



No Image Info



وقال المؤلف الرئيسي للدراسة تشارلز مارشال، مدير متحف علم الحفريات بجامعة كاليفورنيا: «هذا يعني كثيراً من الفكاك، كثيراً من الأسنان، كثيراً من المخالب».



No Image Info



وجابت الأنواع أمريكا الشمالية لنحو 1.2 مليون إلى 3.6 مليون سنة، ما يعني أن كثافة تعداد التيرانوصور كانت صغيرة في وقت ما.



No Image Info



وقالت الدراسة إنه سيكون هناك نحو اثنين في مكان بحجم واشنطن العاصمة في وقت، ولكن 3800 في مكان بحجم كاليفورنيا في وقت آخر.



No Image Info



وذكرت كريستي كاري روجرز، عالمة الأحياء القديمة في كلية ماكاليستر: «ربما مثل كثير من الناس، راجعت الرقم مرتين للتأكد من أن عيني لم تخدعني عندما قرأت لأول مرة أن 2.5 مليار تيرانوصور قد عاشت على الإطلاق»، حيث لم تكن العالمة جزءاً من الدراسة.



No Image Info



وقال مارشال إن هذا التقدير يساعد العلماء في تحديد معدل الحفاظ على أحافير التيرانوصور ويؤكد مدى حظ العالم بمعرفته عنها على الإطلاق.



No Image Info



وتم العثور على حوالي 100 من أحافير 32 تيرانوصورا بها ما يكفي من المواد لتوضيح أنها بالغة، وقال مارشال كذلك إنه إذا كان هناك 2.5 مليون تيرانوصور بدلاً من 2.5 مليار، فربما لم نكن لنعرف أبداً بوجودها.

#بلا_حدود