الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ضبط 200 طن من أصداف الرخويات العملاقة في الفلبين

ضبط 200 طن من أصداف الرخويات العملاقة في الفلبين

أعلنت السلطات الفلبينية السبت ضبط كمية قياسية من أصداف الرخويات العملاقة تبلغ 200 طن، خصوصاً من أنواع مهددة بالانقراض تقدر قيمتها بنحو 25 مليون دولار في السوق السوداء.

وتثير هذه الرخويات ذات الصدفتين من نوع يُعرف باسم «تريداكنا»، وهي من الأكبر من العالم، اهتماماً كبيراً لكونها تشكل بديلاً للعاج المحظور حالياً، فيما يحذر الناشطون البيئيون من تزايد أنشطة صيدها بصورة غير قانونية ما يحمل أثراً مدمراً على البيئة البحرية.





وفي البحر، تضم هذه الأصداف العملاقة شتى أنواع الطحالب التي تشكل مصدراً غذائياً لكمية كبيرة من الأسماك بما فيها تلك التي يصطادها البشر.



ومن بين المئات من الأصداف المضبوطة الجمعة في مقاطعة بالاوان، ثمة الكثير من نوع «تريداكنا» العملاق الذي يصل طوله إلى 130 سنتيمتراً ووزنه إلى 250 كلغ، وهو نوع محمي لأنه يواجه خطر الزوال.





وقال جوفيك فابيلو من هيئة التنمية المستدامة في بالاوان: «سحب هذه الأصداف العملاقة من موقع عيشها الطبيعي يشكل جريمة عابرة للأجيال بشكل أو بآخر».

وأضاف: «سيؤثر ذلك بصورة دائمة على النظام البيئي البحري وسيحرم أجيال المستقبل من موارده».





ويزخر أرخبيل بالاوان بالتنوع الحيوي، لكنه يشهد أيضاً اتجاراً غير قانوني بأجناس نادرة بينها آكل النمل الحرشفي وسلاحف بحرية وطيور برية.